العلاقة بين فعالية الذات الإبداعية والتدريس الإبداعي لدى الطلبة المعلمين ومعلمي مرحلة التعليم الابتدائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1-58 PDF (9.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.54536 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيناس محمد صفوت مصطفى خريبه* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى کل من فعالية الذات الإبداعية والتدريس الإبداعي، والکشف عن العلاقة بين هذين المتغيرين لدى کل من المعلمين بالمرحلة الابتدائية والطلبة المعلمين بجامعة الزقازيق، والکشف عن إمکانية التنبؤ بالتدريس الإبداعي من فعالية الذات الإبداعية لدى کل من المعلمين بالمرحلة الابتدائية والطلبة المعلمين بجامعة الزقازيق. تکونت عينة البحث الأساسية من عينة قوامها (176) من الطلبة المعلمين بکلية التربية جامعة الزقازيق (ن= 79) ومعلمين ومعلمات بمدارس المرحلة الابتدائية بالزقازيق (ن=97). تم تطبيق أدوات البحث (مقياس فعالية الذات الإبداعية والتدريس الإبداعي) من إعداد الباحثة، وتوصلت النتائج إلى: عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلبة المعلمين والمعلمين في الدرجة الکلية لفعالية الذات الإبداعية وبعديها فعالية الذات في التفکير الإبداعي وفعالية الذات في الأداء الإبداعي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلبة المعلمين والمعلمين في أبعاد الخصائص الشخصية والطرق التربوية والتدريسية والروح السائدة داخل الفصل والدرجة الکلية للتدريس الإبداعي بين الطلبة المعلمين والمعلمين، ووجود مستوى متوسط من فعالية الذات الإبداعية وأبعادها، ومستوى مرتفع من التدريس الإبداعي وأبعاده لدى عينة البحث، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين فعالية الذات الإبداعية وأبعادها والتدريس الإبداعي وأبعاده لدى عينة البحث، وإمکانية التنبؤ بالتدريس الإبداعي من بعد فعالية الذات في الأداء الإبداعي. | ||||
Keywords | ||||
فعالية الذات الإبداعية – التدريس الإبداعي – الطلبة المعلمين; المعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 379 PDF Download: 650 |
||||