تقويم محتوى کتب علوم المرحلة الإعدادية في ضوء الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 203-267 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.54712 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء عبد الرحمن عبد العزيز* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقويم محتوى کتب علوم المرحلة الإعدادية بجمهورية مصر العربية فيما يخص موضوع التفاعلات الکيميائية في ضوء الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS ، وذلک بغرض الوقوف على مستوى تضمين محتوى تلک الکتب للمرتکزات الأساسية لتلک المعايير المتمثلة في (الممارسات العلمية والهندسية– الأفکار المحورية – المفاهيم الشاملة)، حيث اعتمد البحث الحالي في تحقيق ذلک على حساب التکررات والنسب المئوية ومتوسطاتها لتضمين معايير ومؤشرات کل مرتکز من هذه المرتکزات في محتوى کتب العلوم عينة البحث والتي تمثلت في کتاب الصف الأول الإعدادي وحدة "المادة وترکيبها" ووحدة "الطاقة" فصل دراسي أول ، ووحدة "التفاعلات الکيميائية" فصل دراسي ثان. وکتاب الصف الثاني الإعدادي وحدة "دورية العناصر وخواصها" فصل دراسي أول . وکتاب الصف الثالث الإعدادي وحدة "التفاعلات الکيميائية" فصل دراسي ثان، وذلک للعام الدراسي 2018/2019 . وقد استخدم البحث الحالي منهج البحث الوصفي التحليلي في تحليل محتوى وحدات التفاعلات الکيميائية عينة البحث . وقد تم الاعتماد في جمع وتحليل البيانات على بطاقة تحليل المحتوى التي تم إعدادها في ضوء قائمة الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS الخاصة بموضوع التفاعلات الکيميائية حيث تکونت من "3" محاور و"10" معايير و"18" مؤشر. وقد توصلت النتائج إلى أن جميع محاور المعايير قد حققت متوسط نسبة تضمين "33.3"% أي مستوى تضمين منخفض الأمر الذي يدعو إلى ضرورة التطوير في ضوء NGSS. حيث حقق محور "الأفکار المحورية" أعلى متوسط نسبة تضمين "57.7%" أي مستوى تضمين "متوسط" ، يليه في ذلک محور "الممارسات العلمية والهندسية" "35.2%" أي بمستوى تضمين "منخفض"، يليه محور"المفاهيم الشاملة" "7.1%" أي مستوى تضمين "منخفض جدا" کما ظهر تباين في نسب تضمين معايير ومؤشرات کل محور. کما حققت کتب علوم الصف الأول الإعدادي أعلى متوسط نسبة تضمين "46.6%" أي مستوى تضمين "منخفض" ، يليه في ذلک کتب علوم الصف الثالث الإعدادي "29.8%" أي مستوى تضمين "منخفص"، يليه وبفارق بسيط کتب علوم الصف الثاني الإعدادي "23.6%" أي مستوى تضمين "منخفص جدا" . کما قدم البحث الحالي تصورا مقترحا لتخطيط بعض دروس التفاعلات الکيميائية في ضوء معايير NGSS. وفي ضوء هذه النتائج توصل البحث إلى توصيات ومقترحات لتعميم نتائج البحث. | ||||
Keywords | ||||
الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS; محتوى وحدات التفاعلات الکيميائية – صفوف المرحلة الإعدادية – تحليل المحتوى; الممارسات العلمية والهندسية– الأفکار المحورية – المفاهيم الشاملة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 386 PDF Download: 560 |
||||