الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الابتدائية الدامجة في مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 268-363 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.54715 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إسماعيل خالد علي المکاوي* | ||||
مدرس أصول التربية کلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الابتدائية الدامجة في مصر، وذلک في ضوء متغيرات : النوع (ذکر – أنثى) ، الإقامة (ريف - حضر) ، وعدد سنوات الخبرة (1-5 سنوات، 6-10 سنوات، 10 سنوات فأکثر) ولتحقيق ذلک الهدف تم تحديد مفهوم الاحتياجات التدريبية ومجالاتها ومداخل تحديدها، وأدوار المعلم في ظل نظام الدمج، کما تم تصميم استبانة للتعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الابتدائئية الدامجة في مصر، وذلک في مجالات (التخطيط لعملية التعليم) ، (تنفيذ عملية التعليم) ، (تقويم عملية التعليم) ، (التنمية المهنية للمعلم) وطبقت على عينة عشوائية بلغت (811) من معلمي المدارس الابتدائية الدامجة في مصر، وقد أظهرت النتائج أن درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الابتدائية الدامجة في مصر کانت کبيرة ، کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين عينة الدراسة في احتياجاتهم التدريبية تبعاً لمتغير المؤهل (تربوي – غير تربوي) لصالح غير تربوي، وتبعاً لمتغير الإقامة (ريف – حضر) لصالح ريف، وتبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، لصالح الفئة من 6 إلى 10 سنوات بالنسبة لإجمالي الاستبانة. | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات التدريبية – الدمج- تدريب المعلم أثناء الخدمة – أدوار المعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 431 PDF Download: 759 |
||||