إسهام المدرسة في تحقيق المواطنة الرقمية لدى طلابها في ظل التحديات المعاصرة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 364-393 PDF (906.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.54718 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
معجب بن أحمد معجب الزهراني* | ||||
مشرف تربوي بوزارة التعليم -تعليم جدة المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
أهداف البحث : 1ـ التأصيل النظري لمفهوم المواطنة الرقمية ، ومجالاتها ، ودواعي تحقيقها لدى الطلاب . 2ـ التعرف على دور المدرسة في تحقيق المواطنة الرقمية لدى طلابها. 3ـ بيان إسهامات عناصر العملية التعليمية کالمعلم، والقائد التربوي، والمنهج والبيئة في تنمية المواطنة الرقمية وتحقيق وتعزيز قيمها لدى الأجيال في ظل التحديات المعاصرة . منهج البحث : تم استخدام المنهج الوصفيالذي يتناسب مع طبيعة البحث ويحقق أهدافه. فصول البحث : أولاً : مدخل عام للدراسة. ثانياُ : الإطار الثقافي للمواطنة الرقمية . ثالثاً: إسهام المدرسة في تحقيق المواطنة الرقمية في ظل التحديات المعاصرة . النتائج : 1ـ للمعلم دور في غرس قيم المواطنة الرقمية وتنميتها بتوظيف التقنية وتفعيل استراتيجيات التعلم النشط القائم على التفکير الناقد والابتکاري. 2ـ تساهم المناهج في تحقيق المواطنة الرقمية ببث قيمها ومفاهيمها وأهميتها ومجالاتها وتحدياتها المعاصرة عبر المراحل التعليمية المختلفة والمقررات الدراسية المتنوعة . 3ـ يساهم تکامل الأدوار بين عناصر العملية التعليمية بالمدرسة في قيادة مسار التحول الرقمي وتشکيل شخصيه المواطن الرقمي الواعي بالاستخدام الرشيد للتقنيات الرقمية . التوصيات والمقترحات: 1ـ وضع السياسات التي تتعلق بالمواطنة الرقمية في المدارس وآليات تنفيذها، وأدوار ومسئوليات عناصر العملية التعليمية في عمليات التنفيذ . 4 ـ إجراء دراسة ميدانية عن واقع إسهام المراحل التعليمية الدراسية في تحقيق المواطنة الرقمية لدى طلابنا 5ـ إجراء دراسة عن دور الجامعات في المملکة العربية السعودية في تحقيق المواطنة الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
إسهام المدرسة- المواطنة الرقمية; ظل التحديات المعاصرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 463 PDF Download: 812 |
||||