تقويم مدى إلمام معلمي العلوم بخطوات الاستقصاء العلمي في تدريس العلوم والمعوقات التي تواجههم من وجهة نظرهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 394-424 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.54721 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مطر بن أحمد العيسي* | ||||
أستاذ تعليم العلوم المساعد بقسم التربية بالکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى اکتشاف مدى إلمام معلمي العلوم بمهارات الاستقصاء العلمي في احدى محافظات المملکة العربية السعودية خلال تدريسهم مادة العلوم وقياس المعوقات التي تواجههم عند استخدام الاستقصاء، إضافة إلى اختبار تأثير عدد من المتغيرات على هذه المحاور. وقد استخدم الباحث استبانة مکونة من (٢٢) فقرة متعلقة بإلمام معلمي العلوم بخطوات الاستقصاء و (١٧) فقرة متعلقة بالمعوقات التي قد تواجه معلمي العلوم عند استخدامهم الاستقصاء و(٥) متغيرات متعلقة بالجنس وسنوات الخبرة التدريسية وعدد الطلاب في الصف الواحد والمرحلة الدراسية ونمط الاعداد الأکاديمي. وقد وجدت هذه الدراسة أن معلمي العلوم يستخدمون مهارات الاستقصاء بشکل مرتفع جدا حيث بلغ المتوسط الحسابي الکلي (4.56) وبانحراف معياري (0.57). وبينت الدراسة وجود عدد من المعوقات التي تواجه معلمي العلوم عند استخدامهم الاستقصاء مع وجود تفاوت في درجة تأثير تلک المعوقات. ويتضح من الدراسة أن عدم وجود الدعم المالي الکافي لشراء المواد التعليمية يعتبر من أهم المعوقات، فيما يلي ذلک کثرة الدروس التي يجب تغطيتها وندرة مصادر الاستکشاف في المدرسة والوقت الذي يستغرقه استخدام الاستقصاء. کما أن اختبار متغير الجنس والمرحلة الدراسية وسنوات الخبرة التدريسية وعدد الطلاب في الفصل الدراسي ونمط الاعداد الأکاديمي لم يظهر فروق ذات دلالات إحصائية بين مجموعات الدراسة. بينما وجدت الدراسة علاقة بين سنوات الخبرة التدريسية لمعلمي العلوم والمعوقات التي تواجههم. | ||||
Keywords | ||||
الاستقصاء العلمي; معوقات الاستقصاء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 340 PDF Download: 440 |
||||