الأفکار العقلانية الأکاديمية وعلاقتها بکل من الاندماج المعرفي والرضا عن الحياة الدراسية لدى طلبة کلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 425-474 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.54724 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
السيد الفضالي عبد المطلب* | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مستوى الأفکار العقلانية الأکاديمية، وتحديد إمکانية التنبؤ بکل من الاندماج المعرفي، والرضا عن الحياة الدراسية من خلال الأفکار العقلانية الأکاديمية لدى طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء أدوات البحث الثلاث (الأفکار العقلانية الأکاديمية، والاندماج المعرفي، والرضا عن الحياة الدراسية) وتطبيقها بعد التحقق من صدق وثبات کل منها على عينة بلغت ( 1685) طالباً وطالبة بکلية التربية جامعة الـزقازيق المقيدين خلال العام الدراسي 2018/2019م، منهم (490) طالباً، (1195) طالبة بمتوسط عمري (20,33) سنة، وانحراف معياري (1,6). وباستخدام التحليل العاملي الاستکشافي، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج، أظهرت النتائج ما يلى: - تتوافر الأفکار العقلانية الأکاديمية لدى طلبة کلية التربية جامعة الـزقازيق بدرجة تراوحت بين متوسطة ومرتفعة. - يمکن التنبؤ بالاندماج المعرفي لدى طلبة کلية التربية جامعة الـزقازيق من خلال الأفکار العقلانية الأکاديمية "الأفکار العقلانية الأکاديمية المتعلقة بالذات، الأفکار العقلانية الأکاديمية المتعلقة بالآخرين (الزملاء والأساتذة)، الأفکار العقلانية الأکاديمية المتعلقة ببيئة الدراسة". - يمکن التنبؤ بالرضا عن الحياة الدراسيةلدى طلبة کلية التربية جامعة الـزقازيق من خلال الأفکار العقلانية الأکاديمية "الأفکار العقلانية الأکاديمية المتعلقة بالذات، الأفکار العقلانية الأکاديمية المتعلقة بالآخرين (الزملاء والأساتذة)، الأفکار العقلانية الأکاديمية المتعلقة ببيئة الدراسة". | ||||
Keywords | ||||
الأفکار العقلانية الأکاديمية- الاندماج المعرفي- الرضا عن الحياة الدراسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 371 PDF Download: 712 |
||||