جودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعلاقتها بالسلوکيات المعرفية المرتبطة بالفص الجبهي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 621-657 PDF (6.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.54735 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نايف بن عابد الزارع* 1; علي بن مستور الزهراني* 2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة – کلية التربية: جامعة جدة | ||||
2ماجستير التربية الخاصة [اضطراب طيف التوحد]- جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى جودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وعلاقتها بالسلوکيات المعرفية المرتبطة بالفص الجبهي، حيث تم تطبيق مقياسي السلوکيات المعرفية المرتبطة بالفص الجبهي، وجودة الحياة – تطوير الباحث- على عينة مکونة من (152) طالباً وطالبة من ذوي اضطراب طيف التوحد الملتحقين بالمعاهد والبرامج الحکومية والبرامج الأهلية في مدينة جدة، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1439هـ - 1440هـ، وأشارت النتائج إلى مستوى متوسط في أبعاد جودة الحياة (الرفاه البدني- الاستقلالية والعلاقات الأسرية- الدعم الاجتماعي والأقران) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ومستوى منخفض في بعدي الرفاه النفسي والبيئة المدرسية، في حين أشارت النتائج إلى مستوى متوسط للمشکلات السلوکية المعرفية المرتبطة بالفص الجبهي في بعدي اللامبالاة والتثبيط، ومستوى مرتفع في بُعد العجز التنفيذي، کما أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين أبعاد السلوکيات المعرفية المرتبطة بالفص الجبهي وجودة الحياة، ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) في متوسطات مستويات جودة الحياة تعزى لمتغيري نوع الجنس ونوع البرنامج، إضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.5) في متوسطات جودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تعزى للتفاعل بين متغيري نوع الجنس ونوع البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب طيف التوحد; جودة الحياة; الفص الجبهي; اللامبالاة; التثبيط; الوظائف التنفيذية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 386 PDF Download: 635 |
||||