الاستخدام الناقد والإبداعي لمنصات التواصل الاجتماعي وانعکاسه على الأمن الفکري لدى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 678-726 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.54784 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حمدان بن إبراهيم المحمد* 1; شعيب جمال محمد صــــالح* 2; فتحي محمد أبو ناصر* 3 | ||||
1أستاذ علم الطفيليات بکلية الطب ومدير المرکز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد بجامعة الملک فيصل مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
3أستاذ الإدارة التربوية المشارک جامعة الملک فيصل جامعة الملک فيصل- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة مهارات التفکير الناقد والإبداعي في التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي، وانعکاساته على الأمن الفکري لدى طلبة جامعة الملک فيصل، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتم تطبيق استبانتي الاستخدام الناقد والإبداعي لمنصات التواصل، واستبانة انعکاسات منصات التواصل على الأمن الفکري، على عينة قوامها "507" طالب وطالبة بجامعة الملک فيصل، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن منصات الواتساب، وسناب شات، والانستجرام الأکثر استخدماً من قبل طلبة جامعة الملک فيصل، بينما منصات اليوتيوب، وتويتر، الفيسبوک کانت الأقل استخداماً، والممارسات الناقدة والإبداعية لطلبة جامعة الملک فيصل في التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي جاءت بدرجة متوسطة، وأن انعکاسات منصات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري، جاءت بدرجة کبيرة على محوري (الآثار الاجتماعية والدينية- والآثار الاقتصادية)، بينما جاءت بدرجة متوسطة على محور (الآثار السياسية)، ووجود علاقة ارتباطية دالة وتأثير وتأثر بين المحاور المختلفة لأداتي الدراسة، وأن الاستخدام الإبداعي لمنصات التواصل الاجتماعي يؤثر على الامن الفکري کما انه يمکن التنبؤ بالأمن الفکري من خلال مقياس الاستخدام الإبداعي لمنصات التواصل الاجتماعي، في حين لم يکن لعامل الاستخدام الناقد أي تأثير، وفيما أوصت الدراسة ضرورة تضمين المناهج الجامعية ببعض المقررات تهدف إلى ترجمة مهارات وخصائص التفکير الناقد والإبداعي في شکل ممارسات سلوکية للاستخدام الأمثل لمنصات التواصل الاجتماعي، واستخلاص الأثار المختلفة لمنصات التواصل الاجتماعي على الأمن الفکري، وتزويد منسوبي الجامعة بالقدر الکافي من المفاهيم والحقائق الواضحة، للقيام بأدوار إيجابية في مواجهة تحديات الأمن الفکري. | ||||
Keywords | ||||
الناقد والإبداعي; الأمن الفکري; طلبة جامعة الملک فيصل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 183 PDF Download: 340 |
||||