تصور مقترح لتعزيز انتماء المعلم لمهنته في ضوء مستجدات العصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 727-753 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.54787 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عالية بنت محمد بن محمد تراب الخياط* | ||||
أستاذ أصول التربية المشارک کلية التربية – جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير مستجدات العصر على انتماء المعلم لمهنته وإبراز أهم الوسائل الکفيلة لتعزيز هذا الانتماء. ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تم وصف واستعراض أهم آثار مستجدات العصر على المعلم، کذلک تسليط الضوء على أهم المعوقات التي تؤثر على أداء المعلم ونجاحه في أداء رسالته وفي ضوء النتائج تم تقديم تصور مقترح للوسائل الکفيلة لتعزيز انتماء المعلم لمهنته، منها ما هو خاص بالمعلم: يتناول طريقة قبوله، وإعداده لمهنة التدريس، واستشعاره لفضل العلم ومکانة المعلمين، وتحليه بآداب وأخلاقيات المهنة، ومنها ما يتعلق بجهة العمل، ووسائل تتعلق بالمناهج والحوافز. ثم خلص التصور المقترح إلى أهمية المجتمع والأسرة ووسائل الإعلام والتواصل المختلفة في إبراز الدور الحقيقي للمعلم، وتقديمه بصورة لائقة، تتناسب مع مکانته وأهميته في المجتمع، وتقديم خدمات ومزايا للمعلم من قروض الإسکان وخصومات وتأمين طبي ونقل مدرسي وغيرها من خدمات الدعم النفسي والعملي. | ||||
Keywords | ||||
لتعزيز انتماء; المعلم لمهنته | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 259 PDF Download: 496 |
||||