المعلم وکفايــــــة إدارة العقـــــــــول في العملية التعليمية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1042-1070 PDF (872.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.54804 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريم عطية غانم المحياوي* 1; منال محسن خليوي الجهني* 2 | ||||
1باحثة دکتوراه مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة ام القرى – کلية التربية | ||||
2باحثة دکتوراه مناهج وطرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى – کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
تهدف ورقة العمل هذه إلى إلقاء بعض الضوء على کفاية إدارة العقول لدى المعلم لتنمية مهارات التفکير، وتثير تساؤلات عن کفاية إدارة العقول ودورها في العملية التعليمية وتتناول الورقة الحالية النقاط التالية: (مفهوم التفکير، وخصائصه ومستوياته وأنماطه، مفهوم مهارات التفکير، والتعريف الإجرائي لکفاية إدارة العقول، ومهارات التفکير الأساسية والعليا، کيفية تعليم مهارات التفکير، العوامل المؤثرة في تنمية مهارات التفکير في العملية التعليمية، أهمية تنمية مهارات التفکير العليا، علاقة مهارات المعلم التواصلية بتنمية مهارات التفکير، دور الأسئلة الصفية في إدارة عقول الطلاب وتنمية مهارات التفکير لديهم، ودور المعلم في تنميتها، أبرز کفايات المعلم اللازمة توافرها لإدارة عقول الطلاب ومعايير الجودة لأداء المعلم لدوره في إدارة عقول الطلاب، وتقويم أداء المعلم التدريسي في جانب إدارة عقول الطلاب)، وتقدم الورقة بعض التوصيات التي يمکن الاستفادة منها في ميدان التربية والتعليم لأجل رفع مستوى أداء المعلم في کفاية إدارة عقول الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
لمعلم وکفايــــــة إدارة العقـــــــــول | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 261 PDF Download: 429 |
||||