بعض مشکلات دمج ذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة الدقهلية وکيفية مواجهتها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1071-1142 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.54807 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أميرة عبدالله حامد* ; مروة بکر مختار* | ||||
مدرس أصول التربية کلية التربية -جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لمواجهة بعض مشکلات دمج ذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة الدقهلية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة التي تضمنت ثلاثة محاور رئيسة تمثلت في: المشکلات الإدارية، والمشکلات التعليمية، والمشکلات الاجتماعية والأسرية ، وتم تطبيقها على عينة من معلمي مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ببعض الإدارات التعليمية في محافظة الدقهلية المطبق بها نظام الدمج ، وبلغ عدد العينة ( 160) معلمًا ومعلمةً، وذلک للکشف عن مدى توافر تلک المشکلات بالمدارس، وقدم البحث عدداً من المتطلبات التربوية لتنفيذ التصور المقترح بناءً علي ما أظهرته الدراسة الميدانية من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
دمج ذوى الاحتياجات الخاصة- التعليم الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 396 PDF Download: 417 |
||||