فاعلية استخدام برنامج تعليمي قائم على التلمذة المعرفية في تنمية المفاهيم النحوية والقدرة على حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالطائف | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 24, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1143-1208 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.54809 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد سعيد الزهراني* 1; حسين أبو رحمة* 2 | ||||
1أستاذ مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها المشارک قسم المناهج وتکنولوجيا التعليم-کلية التربية-جامعة الطائف | ||||
2أستاذ مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها المشارک قسم المناهج وتکنولوجياالتعليم-کلية التربية-جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
جاءت هذه الدراسة بهدف الوقوف على فاعلية استخدام برنامج تعليمي قائم على التلمذة المعرفية في تنمية المفاهيم النحوية والقدرة على حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالطائف، ولتحقيق ذلک اتبعت الدراسة التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد تکونت عينة الدراسة من (57( تلميذًا في الصف السادس الابتدائي، وقد قُسِّم التلاميذ إلى مجموعتين: تجريبية (28) تلميذًا، وضابطة (29) تلميذًا، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم اختبار المفاهيم النحوية، ومقياس القدرة على حل المشکلات، وطُبِّق على المجموعتين قبليا وبعديا، والبرنامج التعليمي القائمعلىنموذجالتلمذة المعرفية؛ ليتمّ استخدامه أثناء عملية التدريس لتلاميذ المجموعة التجريبية،ودلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالبرنامج التعليمي القائمعلى التلمذة المعرفية، وأوصت الدراسة بأهمية توظيف التلمذة المعرفية، وإجراءمزيدٍمنالدراساتعنفاعلية التلمذة المعرفية فيفروعاللغةالعربية الأخرىمثل: البلاغةوالأدب، أو تأخذ بمتغيرات أخرى لم تتناولها هذه الدراسة کالجنس والمرحلة الدراسية مثلا. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تعليمي; التلمذة المعرفية; المفاهيم النحوية; حل المشکلات; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 306 PDF Download: 560 |
||||