تأثير برنامج حرکي باستخدام التمرينات بألادوات واللعب الموجه علي تنميه بعض مهارات السلوک التوافقي للاطفال المعاقين ذهنيا | ||||
المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية | ||||
Article 11, Volume 005, Issue 005, December 2002, Page 242-262 PDF (421.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsps.2002.55124 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مها محمد فکرى* 1; د نعمت صلاح السيد* 2 | ||||
1استاذ مساعد بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحرکي بکليه التربيه الرياضيه للبنات بالقاهره | ||||
2مدرس بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحرکي بکليه التربيه الرياضيه للبنات بالقاهره | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث الي وضع برنامج حرکي مقترح باستخدام التمرينات واللعب الموجه للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم والتعرف علي تأثيره علي النمو الجسمي والتوجه الذاتي وتحمل المسئوليه والتنشئه الاجتماعيه ، واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي باستخدام تصميم المجموعه الواحده ، وقد تم اختيار مجتمع البحث من التلاميذ المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم وبلغ عددهم (29) تلميذا ويتراوح اعمارهم ما بين (9:6) سنوات ، وکانت اهم النتائج ان باستخام التمرينات بالأدوات واللعب الموجه ساعد علي الارتقاء بالنمو الحرکي والوعي باجزاء الجسم الحسي وقام بتنميه التوجه الذاتي للطفل المعاق ذهنيا وعمل علي معاونه الطفل المعاق ذهنيا علي اعائه قدره علي التحکم في حرکاته الطبيعيه مما ساعده علي زياده ثقته بنفسه وتحمله المسئوليه للتقدم في الحياه | ||||
Keywords | ||||
برنامج حرکي; التمرينات بألادوات; اللعب الموجه; مهارات السلوک التوافقي; الاطفال المعاقين ذهنيا | ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 238 |
||||