أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء بالجامعات الفلسطينية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 12, Volume 34, 165جزء1, September and October 2015, Page 635-666 PDF (289.09 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.55353 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رجاء زهير خالد العسيلي | ||||
أستاذ مشارک/ کلية التربية جامعة القدس المفتوحة /الخليل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء في الجامعات الفلسطينية "جامعة القدس المفتوحة /فرع الخليل، وجامعة بيت لحم" من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية فيها.استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئات التدريسية في جامعة القدس المفتوحة/ فرع الخليل، وجامعة بيت لحم، في العام الدراسي 2015/2014. والبالغ عددهم (252) عضواً، ولتحقيق هدف الدراسة طورت استبانة وفقاً للأدب التربوي، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها.وأظهرت الدراسة أن أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء في الجامعات عينة الدراسة کانت" مرتفعة" بمتوسط حسابي (4.40) مع انحراف معياري (0.43). وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الجامعة، والجنس، والتخصص، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات. Abstract The study aimed to find out the importance of the application of total quality management ( TQM) in improving performance in the Palestinian universities (Al Quds Open University / Hebron Branch, and Bethlehem University) from the prespective of the faculty members, useing descriptive analytical method., The study population consisted of all faculty members at Al-Quds Open University / Hebron Branch, and Bethlehem University, in the academic year /2015/ 2014. Sampel consested from( 252) members. To achieve the goal of the study questionnaire was developed in accordance with the educational literature, & its validity and reliability has been established.The study showed that the importance of the application of (TQM) in improving performance at the study sampel was” high” with a mean (4.40) & standard deviation (0.43). Also found no statistically significant differences due to the variable university, sex, specialty, years of experience, and qualification. In light of the results, the study recommended a number of recommendations. | ||||
Keywords | ||||
الجودة الشاملة; الأداء; الجامعات الفلسطينية; جامعة القدس المفتوحة; جامعة بيت لحم. TQM؛ Performance؛ Palestinian Universities؛ Al-Quds Open University؛ Bethlehem University | ||||
References | ||||
أولاً: المراجع العربیة
http://www.alaqsa.edu.ps/site_resources/aqsa_magazine/files/23.pdf
10. دیاب،سهیلرزق(2009(. معاییرالجودةفیمؤسساتالتعلیم.مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراسات.عدد (17)، ص ص 11/45. 11. زامل، ریم (2006)، مدى تطبیق مبادئ إدارة الجودة الشاملة فی المدارس الثانویة فی محافظة الخلیل وبیت لحم من وجهة نظر المدیرین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، القدس. جامعة القدس/ کلیة التربیة. فلسطین. 12. الزواوی، خالد (2003). الجودة الشاملة فی التعلیم وأسواق العمل فی الوطن العربی. القاهرة . مجموعة النیل العربیة. 13. العسیلی، رجاء زهیر (2003). إدارة الجودة الشاملة فی المجال التربوی. رسالة جامعة القدس المفتوحة. العدد الثامن. ص ص. 11،10. 14. سویلم، عبد العزیز محمد(1424هـ). تدریب المعلمین أثناء الخدمة وتغیرات العصر. مجلة الرأی للجمیع الإلکترونیة،http://www.alriyadh.com 15. الصرایرة، خالد أحمد والعساف، لیلى (٢٠٠٨): إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلـیم العـالی بین النظریة والتطبیق، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، عمادة البحث العلمی، جامعة مؤسسة، مج (١)، العدد (١)، ص ص ٤٦-١. 16. الشرقاوی، مریم (2003). إدارةالمدارسبالجودةالشاملة. ط 2. مکتبةالنهضةالمصریة. القاهرة. 17. عساف، عبد (2011). مستوى تطبیق معاییر الجودة الشاملة فی الکلیات الإنسانیة من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة فی جامعة النجاح الوطنیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة. المجلد الأول. العدد 2. ص ص 275-320. 18. علیمات،صالح (2004) إدارةالجودة الشاملة فیالمؤسساتالتربویة التطبیق ومقترحاتالتطویر.ط1.دارالشروق.عمان. 19. عساف،عبد والحلو،غسان(2009).واقعجودةالتعلیمفیبرامجالدراساتالعلیافیجامعة النجاحالوطنیةمنوجهةنظرالطلبة.مجلةجامعةالنجاحالوطنیة.المجلد23.العدد3. ص ص 711-744. 20. العاجز،فؤادوجمیل،نشوان(2005) .الجودةفیالتعلیمالعالی،مجلةالجامعةالإسلامیة.المجلد1.العدد 2.صص101-138. 21. عایش، شادی(2008). أثر تطبیق إدارة الجودة الشاملة على الأداء المؤسسی، دراسة تطبیقیة على المصارف الإسلامیة العاملة فی قطاع غزة، الجامعة الإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة. 22. العابدی، علی والعبادی، هاشم، (2007)، استخدام أسلوب المقارنة المرجعیة فی تقویم الأداء الجامعی- دراسة مقارنة بین کلیة الإدارة والاقتصاد/ جامعة الکوفة وکلیة الإدارة والاقتصاد جامعة القادسیة، مجلة القادسیة للعلوم الاقتصادیة والإداریة المجلد (9)، العدد (3). ص ص 216-138. 23. عقیلی،عمر(2001).مدخلإلیالمنهجیةالمتکاملةلإدارةالجودةالشاملة "وجهة نظر". الطبعة1. داروائلللنشر والتوزیع. عمان. 24. علون،قاسم (2005)إدارةالجودةالشاملةومتطلباتالأیزو،ط1،دارالثقافة للنشروالتوزیع،الأردن. 25. محسن، عبد الکریم، والنجار، صباح، (2004)، (إدارة الإنتاج والعملیات)، مکتبة الذاکرة للتوزیع، بغداد- العراق. 26. الموسوی، نعمان (2003). تطویر أداة لقیاس إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی، المجلة التربویة ، ع(67) ، ص ص: 89- 118. 27. مصطفى، أحمد والأنصاری، محمد ( 2002). برنامج إدارة الجودة الشاملة وتطبیقاتها فی المجال التربوی. قطر: المرکز العربی للتدریب التربوی لدول الخلیج. ص 53.http://www.al-malekh.com/vb/f451/1885/ 28. البیلاوین حسن وآخرون (2006). الجودة الشاملة فی التعلیم بین مؤشرات التمیز ومعاییر الاعتماد. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة. الأردن. 29. هیریرا، جیم (2003). النجاح والفشل فی إدارة الجودة الشاملة – منسق مصادر التنمیة الإنسانیة. http://www.mmsec.com/tam-s-fhtm 30. ندى، یحیى (2013). مستوى جودة إدارة التعلیم اٌلکترونی فی جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر أعضاء هیئات التدریس فی فروعها شمال الضفة الغربیة. المجلة الفلسطینیة للتعلیم المفتوح. المجلد(4). العدد (8). کانون ثانی.ص ص 11-52. ثانیاً: المراجع الأجنبیة
| ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 783 |
||||