الإنفاق الخاص على التعليم في بعض القرى المصرية في ظل المجانية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 62, Issue 62, October 2019, Page 1-23 PDF (991.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55478 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خلف محمد أحمد البحيري* | ||||
أستاذ أصول التربية- کلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
أهمية الدراسة مما يلي:- 1- تفيد الدراسة مخططي التعليم والمسئولين عن توزيع المخصصات التعليمية، وذلک من خلال توظيف ما ورد بالدراسة من مفاهيم تتعلق بمشارکة الأفراد في تحمل عبء التعليم على الدولة ومدى تباين هذه المشارکة تبعاً للمستويات الاقتصادية والثقافية للأسرة. 2- التأکيد على الحق في التعليم المجاني کحق دستوري في مصر. : اتبعت الدراسة الخطوات التالية:- 1- إجراء دراسة نظرية في أدبيات مجانية التعليم في مصر وبعض دول العالم تتضمن النقاط التالية:- أ- أهمية مجانية التعليم في مصر ومشروعيتها. ب- جهود الدولة في تحقيق المجانية. ج- العوامل المؤثرة في تحقيق المجانية: البيئة- المستوى التعليمي - المستوى الاقتصادي للآسرة. استهدفت الدراسة الميدانية تحليل النفقات الخاصة التي تتحملها الأسرة الفردية في مصر من حيث: 1- متوسط دخل الأسرة دالة في المستوى الاقتصادي 2- متوسط تعليم الوالدين دالة في المستوى الثقافي. | ||||
Keywords | ||||
لإنفاق الخاص; التعليم; القرى المصرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 306 |
||||