المرونة المعرفية وعلاقتها بمفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيده | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 62, Issue 62, October 2019, Page 83-107 PDF (812.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55484 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ميمي السيد أحمد* 1; فاطمة محمد أمين* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية-جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ مناهج وطرق تدريس المساعد کلية العلوم والآداب بظهران الجنوب جامعة الملک خالد – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى کلا من المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة , والکشف عن العلاقة بين المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة . ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثات بإعداد مقياسي المرونة المعرفية , ومفهوم الذات الأکاديمي ، وتم تطبيقهما على عينة قوامها (238) من طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة - جامعة الملک خالد، وذلک بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. واستخدمت الباحثات الأساليب الإحصائية البارامترية مثل الإحصاء الوصفي ومعامل ارتباط بيرسون للتحقق من فروض البحث. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: - مستوى امتلاک طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة لکلا من المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي متوسط . - توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين المرونة المعرفية ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم الآداب بسراة عبيدة. وقد تم تقديم مجموعة من التوصيات من أبرزها إعدادبرامجتدريبيةتهدفإلىتطويرالمرونةالمعرفيةلدىطلبةالجامعات، وتدريبالطالباتعلىمهارات المرونة المعرفية فيالمراحلالتيتسبقالتدريسالجامعي،حتىيکونالطالبأکثراستعداداللمرحلةالجامعية. | ||||
Keywords | ||||
المرونة المعرفية – مفهوم الذات الأکاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 405 PDF Download: 530 |
||||