أثر تدريس وحدة الهندسة والاستدلال المکاني باستخدام النمذجة الإلکترونية في مستويات التفکير الهندسي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 5, Volume 34, 165جزء2, October 2015, Page 193-249 PDF (531.31 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.55528 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالله بن سليمان البلوي | ||||
أستاذ تعليم الرياضيات المشارک -جامعة تبوک | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر النمذجة الإلکترونية باستخدام برنامج إدارة المحتوى (Moodle) في تدريس وحدة الهندسة والاستدلال المکاني على تنمية التفکير الهندسي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي بمجموعتين إحداهما (تجريبية) بلغ عددها (30) طالبا والأخرى (ضابطة) بلغ عددها (30) طالبا من طلبة الصف الثاني المتوسط في مدينة تبوک، حيث درست المجموعة التجريبية وحدة الهندسة والاستدلال المکاني عن طريق النمذجة الإلکترونية باستخدام برنامج (Moodle)، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. وقام الباحث بإعداد اختبار في التفکير الهندسي في محتوى الوحدة مبني على نظرية فإن هايل(Van Hiele) في تصنيف مستويات التفکير الهندسي. وتوصلت النتائج إلى وجود أثر في تنمية التفکير لدى الطلبة في مستوى التصور ومستوى التحليل ومستوى الاستدلال غير الشکلي ومستوى الاستدلال الشکلي وفي جميع المستويات ککل لصالح المجموعة التجريبية. This Study aimed at investigating the effect of Electronic Modeling via (Moodle) in teaching Geometry and spatial reasoning for a sample of eight grader Student in Tabuk, Saudi Arabia. The researcher used a Quasi- experimental methodology, with two groups. Experimental groups consist of (30) students taught by electronic Modeling Strategy, and controlled group consisted of (30) student taught as usual. Geometry Thinking Test was used as a tool for measuring students’ thinking shaping the content of Geometry and Spatial Reasoning derived from the mathematics book for the eighth grade in Saudi Arabia. Results revealed significant differences between the two groups in their thinking regarding the four level of Van Hiele thinking levels (Visulazation, Analysis, Informal Deduction, Formal Deduction) and all levels altogether favoring the Experimental group. | ||||
Keywords | ||||
النمذجة; النمذجة الإلکترونية; الهندسة; التفکير الهندسي; التعلم الإلکتروني | ||||
References | ||||
المراجع المراجع العربیة
10. المفتی، محمد أمین (2003). النمذجة وتدریس العلوم الطبیعیة. مجلة علوم التربیة -المغرب، 3(25)، 125- 130. مسترجع من http: //search.mandumah.com/Record/8616 11. جاد الرب، هشام (2009). نمذجة العلاقات بین مداخل تعلم الإحصاء ومستویات التفکیر التأملی والتحصیل الأکادیمی لدى طلاب المرحلة الجامعیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 33 (2)، 45-91. 12. الحبشى، فوزى، والصادق، نهلة. (2013). فاعلیة النمذجة لتدریس الفیزیاء فی تنمیة مهارات التفکیر المنظومی والتحصیل لدى طلاب الصف الأول الثانوى. مجلة التربیة العلمیة. 16 (3)، 147-177. 13. الطنه، رباب إبراهیم، و عزو إسماعیل عفانة(2008). تحلیل محتوى منهاج الریاضیات للصف الثامن الأساسی فی ضوء مستویات التفکیر الهندسی لفان هایل. رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة (غزة). مسترجع من http: //search.mandumah.com/Record/541556 14. حسن، محمود محمد (2001). مستویات التفکیر الهندسی لدى الطلاب المعلمین (تخصص ریاضیات) بکلیة التربیة بأسیوط فی ضوء نموذج "فان هیل". مجلة کلیة التربیة بأسیوط –مصر، 17(1)، 381-403. 15. حسن، إبراهیم محمد عبد الله (2013). فاعلیة استخدام السبورة التفاعلیة فی تدریس الهندسة لتنمیة التحصیل والتفکیر الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها - مصر، 24(94)، 287-333. 16. الحیاوى، محب الدین، وصالح، عمر (2011). أثر نمذجة )محاکاة) مادة الفلک فی تحصیل طلبة الصف الثانی قسم الفیزیاء وتنمیة اتجاههم نحوها. مجلة التربیة والعلم، 18 (4)، 310-332. 17. الرمحی، رفاء (2009). نظریة فان هیل فی التفکیر الهندسی. مجلة رؤى تربویة– فلسطین، 29(2)، 87 - 90. 18. ریان حسن، عادل عطیة (2013). مدى تطبیق معلمی الریاضیات فی مدیریة تربیة شمال الخلیل للأنشطة التعلیمیة المبنیة على نموذج فال هایل (Van Hiele) فی التفکیر الهندسی. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة – فلسطین، 1(3)، 13 - 46.
19. سرور، علی إسماعیل (2001). فاعلیة اختلاف أسلوب استخدام الکمبیوتر کمساعد تعلیمی فی تنمیة مستویات التفکیر الهندسی وحل المشکلات الهندسیة لدى طلاب الصف الثانی الإعدادی. مجلة التربیة (جامعة الأزهر ) – مصر، 96(1)، 91 - 143. 20. السعیدی، حنان (2013). فاعلیة استخدام النمذجة فی تنمیة مهارات حل المسألة الریاضیة لدى التلمیذات بطیئات التعلم بالمرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 34 (3)، 196-223. 21. سطوحى، منال فاروق (2011). مقرر فی الهندسة قائم على التکامل مع التراث الفنی والمعماری المصری لتنمیة التفکیر البصری الهندسی والوعی بهویة الریاضیات المصریة وقیم المواطنة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد (170)، 105- 161. 22. سلیمان، رمضان رفعت (2003).أثر استخدام الأنظمة التدریسیة المتکاملة فی تدریس الریاضیات للتلامیذ بطئی التعلم بالمرحلة الابتدائیة على تحصیلهم وتفکیرهم الریاضی، المؤتمر العلمی الثالث الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات: تعلیم وتعلم الریاضیات وتنمیة الإبداع، جامعة عین شمس، (8 - 9) أکتوبر، ص ص 401 - 441. 23. السید، صباح عبد الله عبد العظیم (2005). فعالیة استخدام خرائط المفاهیم على تنمیة التفکیر الهندسی لتلامیذ المرحلة الإعدادیة وفقاً لمستویات السعة العقلیة لهم. مجلة تربویات الریاضیات -مصر، 8(99)، 34 - 65. 24. شحاتة، إیمان عاصم (2014).فاعلیة وحدة مقترحة فی الهندسة قائمة على التعلم النشط فی تنمیة التفکیر الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس. 25. الشریف، فاتن أحمد (2006).أثر استخدام الحاسوب فی تدریس الهندسة على التحصیل الدراسی الآنی والمؤجل لدى طالبات الصف الثامن واتجاهاتهم نحو التعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس. 26. الصعیدی، منصور سمیر (2008). فاعلیة استراتیجیة الإثراء الوسیلی فی تدریس الریاضیات وأثرها على تنمیة بعض مهارات التفکیر الریاضی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة بنها. 27. عبد الحمید، عبد الجواد محمد (2010). مستویات التفکیر الهندسی وعلاقتها بالاتجاه نحو الریاضیات والتحصیل فی مادة الهندسة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة -مصر1(74)، 220 - 251. 28. عبد الرحمن، عبد الناصر (2014). فاعلیة النمذجة الذاتیة القائمة على التعلم النقال فی تنمیة مهارات الحاسوب لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 47 (3)، 175-198. 29. عبد السمیع، عزة محمد السم (2007). فاعلیة استخدام نموذج التعلم البنائی لتدریس المفاهیم الهندسیة فی تنمیة التحصیل والتفکیر الهندسی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی.مجلة کلیة التربیة - عین شمس -مصر1(31)، 9 - 39. مسترجع منhttp: //search.mandumah.com/Record/2494 30. عبد العزیز، حمدی، وسعید، أحمد، والعجب، محمد، & البوعینین، نجلاء (2013). أثر النمذجة الإلکترونیة القائمة على المحاکاة الافتراضیة فی تنمیة مهارات صیانة الحاسب الآلی وتحسین الرضا عن التعلم لدى طالبات کلیة التربیة جامعة الدمام. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 14 (4)، 139-172. 31. عبد القادر، عبدالقادر محمد (2002). فعالیة تنظیم محتوى منهج الریاضیات وفق نظریة رایجلوث التوسعیة فی تنمیة التحصیل والتفکیر الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها )، 12(50)، 10-58. 32. عبد القوی, مصطفى محمد (2007). فاعلیة استراتیجیة التدریس بحل المشکلة فی تنمیة التفکیر الهندسی والتحصیل لدى تلامیذ الصف الأول الثانوی. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 8 (125)، 162 - 202. 33. عبید، محمد عبد الله(2012). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على النمذجة والتعلم الذاتی لمقرر تطبیقات الوسائط المتعددة لطلاب کلیة التعلیم الصناعی على المهارات العملیة واتجاهاتهم نحو مقرر تطبیقات الوسائط المتعددة وبقاء أثر التعلم (دراسة تجریبیة). مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة، 1 (24)، 1-52. 34. عبید، محمد عبد الله(2014). فاعلیة نموذج قائم على التفاعل بین استراتیجیتى نمذجة ما وراء المعرفة والتساؤل الذاتی فی تنمیة مهارات التفکیر وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانویة الصناعیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 3(4)، 11-66.
35. عفانة, عزو إسماعیل (2002). تقویم مقرر الریاضیات المطور للصف السادس الأساسی فی فلسطین فی ضوء مستویات التفکیر الهندسی" لفان هایل. المؤتمر العلمی السنوی الثانی - البحث فی تربویات الریاضیات، مصر , , ص ص.57 - 101. 36. على، الولید عبد القادر(2013). فاعلیة استخدام أسلوب النمذجة فی تدریس مادة الأحیاء بولایة الجزیرة المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر، جامعة أم درمان، شعبة العلوم التربویة والدراسات النظریة. 37. غنیم، إبراهیم أحمد (2005). فاعلیة برمجیة تعلیمیة قائمة على المدخل المنظومی فی الرسم الفنی على تنمیة التفکیر الهندسی وبقاء أثر التعلم لدى طلاب کلیة التعلیم الصناعی. مجلة کلیة التربیة بأسیوط -مصر , مج 21, ع 2, , ص ص.248 - 285. 38. مدین، السید. (2015). أثر استراتیجیة النمذجة فى تنمیة مهارات ما وراء المعرفة اللازمة لحل المشکلات الجبریة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. مجلة تربویات الریاضیات، 18 (6)، 144-188. 39. مصطفى، أحمد وحید(2009). مدخل فی التصمیم والمعرفة.القاهرة: نقابة المصممین. 40. منصوری، غادة (2009). أثر النمذجة الذهنیة الأدائیة المعرفیة فی تنمیة مهارات التفکیر الأساسیة لدى عینة من طالبات الصف السابع فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر، الجامعة الأردنیة، عمان. مسترجع منhttp: //search.mandumah.com/Record/545572 41. موافی، سوسن محمد عز الدین (2004). أثر تدریس بعض موضوعات هندسة الفتافیت (الفراکتالات) باستخدام اللوحة الهندسیة على تنمیة التحصیل و التفکیر الهندسی لدى تلمیذات الصف الثالث المتوسط. مجلة البحوث النفسیة والتربویة - کلیة التربیة جامعة المنوفیة، 19(2)، 250 - 292. 42. یونس، إبراهیم صابر (2010). تصور مقترح لبرنامج فی مادة الرسم الهندسی لتنمیة مستویات التفکیر الهندسی والمهارات الأساسیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی الصناعی المعماری فی ضوء هندسة الفراکتال. دراسات فی المناهج وطرق التدریس، 161، 66 - 114.
المراجع الأجنبیة:
http: //search.proquest.com/docview/204200608?accountid=142908
| ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 854 |
||||