أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية جامعة جدة | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 7, Volume 34, 165جزء2, October 2015, Page 315-364 PDF (377.06 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.55530 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبير حسن أحمد علي1; سربناس ربيع عبد النبي وهدان2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المساعد ـ کلية التربية ـ جامعة الطائف | ||||
2أستاذ علم النفس المساعد ـ کلية التربية ـ جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على النمذجة في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمدينة الطائف، وتکونت مجموعة الدراسة من (8) أطفال من البنات من ذوات اضطراب طيف التوحد تراوحت أعمارهن ما بين (8- 11) سنة، وتم تقسيم عينة الدراسة بالتساوي إلى أربع بنات في المجموعة التجريبية وأربع بنات في المجموعة الضابطة، وتم تدريب أفراد المجموعة التجريبية عبر (26) جلسة بصورة فردية، واستغرق تنفيذ البرنامج التدريبي شهرين تقريباً، وتم تطبيق مقياس المهارات الاجتماعية عقب التدريب مباشرة وأيضا خلال القياس التتبعي بعد مرور ثلاثة أسابيع، وتوصلت النتائج إلى تحسن بعض المهارات الاجتماعية المتمثلة في (التعبير الانفعالي - الحساسية الانفعالية - الضبط الانفعالي - التعبير الاجتماعي -الحساسية الاجتماعية -الضبط الاجتماعي) التي تم التدريب عليها عقب التدريب مباشرة وخلال القياس التتبعي. The study aimed to examine the effectiveness of a modeling program for improving some social skills of children with autism spectrum in Taif. The study sample consisted of (8) female children with Autism spectrum aged between (8-11) years, this sample was divided into an experimental group which had (4) girles and control group had (4) girls. Members of the experimental group was trained in (26) session using individual meetings for around two months. A social skills scale was applied directly after training then three weeks later. The study results found improving some social skills as (Emotional expression - emotional sensitivity - emotional control - social expression – social sensitivity – social control) that have been training after training and after three weeks later. | ||||
Keywords | ||||
النمذجة; المهارات الاجتماعية; الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. Modeling; Social Skills; Children with autism spectrum | ||||
References | ||||
أولا المراجع العربیة: أبو حطب، فؤاد عبد اللطیف وعثمان، سید أحمد وصادق، أمال أحمد (1999). التقویم النفسی. ط2، القاهرة: الأنجلو المصریة. أمیرة، طه بخش(2001) فعالیة برنامج تدریبی مقترح لأداء بعض الأنشطة المتنوعة على تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة للأطفال المعاقین عقلیا القابلین للتعلم. مجلة مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر، السنة 10، العدد 19، ص 219. أمیرة، طه بخش(2002). فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات التفاعل الاجتماعی فی خفض السلوک العدوانی لدى الأطفال التوحّدیین. مجلة العلوم التربویة, 1 (1)، 129-157. أمیرة، عمر حسن(2009). فاعلیة التدخل المبکر من خلال العلاج باللعب فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال التوحدیین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس. آمال، عبد السمیع ملیجى باظة (2003). اضطرابات التواصل وعلاجها. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. خلیفة، ولید السید أحمد (2014). فعالیة برنامج تدریبی للقصة الاجتماعیة باستخدام الوسائط المتعددة فی تنمیة الانتباه الاجتماعی وبعض المهارات الاجتماعیة لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوی اضطراب التوحد بالطائف، مجلة التربیة الخاصة، جامعة الزقازیق، 6(1)،202-319. دینا، إبراهیم عبده مصطفی (2015). العلاج بالفن وتنمیة المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال ذوی اضطراب التوحد. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 4 (4)، 1– 21. الزریقات، إبراهیم عبد الله (2004). التوحد بین الخصائص و العلاج. عمان: دار الأوائل للطباعة والنشر. زینب، محمود شقیر و موسى، محمد سید (2007) . اضطراب التوحد. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. سلیمان، عبد الرحمن سید (2000). محاولة لفهم الذاتویة إعاقة التوحد لدى الأطفال. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق. سلیمان، عبد الرحمن سید (2002) . الذاتویة، إعاقة التوحد لدی الأطفال. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق. السمادونی، السید إبراهیم (1994). مفهوم الذات لدى أطفال ما قبل المدرسة فی علاقته بالمهارات الاجتماعیة للوالدین. مجلة دراسات نفسیة، 4 (3)، ص ص، 451-481. السمادونی، السید إبراهیم (1991). مقیاس المهارات الاجتماعیة، کراسة التعلیمات. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة. سهام، على عبد الغفار علیوة (1999). فاعلیة کل من برنامج إرشادی للأسرة وبرنامج للتدریب على المهارات الاجتماعیة للتخفیف من أعراض الذاتویة لدى الأطفال. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة فرع کفر الشیخ، جامعة طنطا. شریت، أشرف محمد عبد الغنی (2007). فعالیة برنامج تدریبی باستخدام جداول النشاط المصورة فی تنمیة مهارات التواصل لدى الأطفال التوحدیین من المعاقین عقلیاً. مجلة الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، 2(21)، 63-119. شوقی، طریف (2003). المهارات الاجتماعیة والاتصالیة. القاهرة: دار غریب للطباعة. الشیخ ذیب، رائد (2004). تصمیم برنامج تدریبی لتطویر المهارات التواصلیة والاجتماعیة والاستقلالیة الذاتیة لدی الأطفال التوحدیین وقیاس فاعلیته. رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان. الظاهر، قحطان أحمد (2008). التوحد، عمان: دار وائل للنشر والطباعة. العبادی، رائد عبد الله (2006): التوحد. الأردن: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع. عبد الرحیم، فتحی السید (1990). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین والتربیة الخاصة. الجزء الثانی، طـ4. الکویت: دار العلم. العدل، عادل عبد الله محمد (2005). مقیاس جیلیام التقدیری لتشخیص اضطراب التوحد، ترجمة وتعریب عادل عبد الله. القاهرة: دار الرشاد للنشر والطباعة. العدل، عادل عبد الله محمد ومنی، علی حسن خلیفة (2001). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات التواصل علی بعض المظاهر السلوکیة للأطفال التوحدیین. مجلة بحوث کلیة الآداب، جامعة المنوفیة، 6 (3)، 3-41. العدل، عادل عبد الله محمد (2002). الأطفال التوحدیون، دراسات تشخیصیة وبرامجیة، سلسلة ذوی الاحتیاجات الخاصة. القاهرة: دار الرشاد. عکاشة، أحمد محمود (1992). الطب النفسی المعاصر. طـ3، القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة. عکاشة، محمود فتحی و أمانی، فرحات عبد المجید (2012). تنمیة المهارات الاجتماعیة للأطفال الموهوبین ذوی المشکلات السلوکیة المدرسیة. المجلة العربیة لتطویر التفوق، 1(4)،116- 147. علی، دلشاد محمد شریف (2013). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة السلوکیات غیر اللفظیة لدى عینة من الأطفال التوحدیین. مجلة جامعة دمشق، 29(1)، 193- 234. عمارة، ماجد السید (1999). دراسة تشخیصیة لبعض المتغیرات المعرفیة وغیر المعرفیة لدى الطفل المنغلق نفسیا. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة. الغصاونة، یزید عبد المهدی و الشرمان، وائل محمد (2013). بناء برنامج تدریبی قائم على طریقة ماکتون لتنمیة التواصل غیر اللفظی لدى الأطفال التوحدیین فی محافظة الطائف. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 2 (10)، 984 – 1003. فاطمة، عبد الصمد دشتی (2005). أثر مشاهدة البرامج الفضائیة على المهارات الاجتماعیة لدی عینة من الأطفال بدولة الکویت. مجلة رسالة الخلیج العربی، 55 (103)، 65-104. کوهین، سایمون و بولتن، باتریکن(2000). حقائق عن التوحد. ترجمة عبد الله إبراهیم الحمدان. الریاض: اکادیمیة التربیة الخاصة. مصطفی، أسامة فاروق و الشربینی، السید کامل (2014). التوحد: الأسباب – التشخیص – العلاج، ط2. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة. المقداد، قیس وبطاینة، أسامة والجراح، عبد الناصر (2011) مستوى المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال العادیین والأطفال ذوی صعوبات التعلم فی الأردن من وجهة نظر المعلمین. جامعة الیرموک، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 7(30)، 253-270. ملیکه، لویس کامل (1998). الإعاقة العقلیة والاضطرابات الارتقائیة. القاهرة: دار النهضة المصریة. المهدی، محمد عبد الفتاح (2007) . الصحة النفسیة للطفل. القاهرة: المکتبة الأنجلو مصریة نادیة، إبراهیم أبو السعود (2002). فاعلیة استخدام برنامج علاجی معرفی سلوکی فی تنمیة الانفعالات والعواطف لدی الأطفال المصابین بالتوحدیة وآبائهم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات الإنسانیة بنات بالقاهرة، جامعة الأزهر. نادیة، إبراهیم أبو السعود (2000). الطفل التوحدی فی الأسرة. الإسکندریة:المکتب العلمی للکمبیوتر والنشر و التوزیع. هالة، کمال فؤاد الدین (2001). تصمیم برنامج لتنمیة السلوک الاجتماعی للأطفال المصابین بأعراض التوحّد. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس. وفاء، علی الشامی (2004). خفایا التوحّد, أشکاله وأسبابه وتشخیصه. جدة: مرکز جدة للتوحد. یوسف، بشیر شریف (2004). التوحد علاج الذاتویة بین الأمل والعون. ترجمة البهبهانی، یعقوب. عمان: دار رؤی للنشر والتوزیع. ثانیا المراجع الأجنبیة: Adams, C., Lockton, E., Freed, J., Gaile, J., Earl, G., McBean, K., & Law, J. (2012). The Social Communication Intervention Project: A randomized controlled trial of the effectiveness of speech and language therapy for school-age children who have pragmatic and social communication problems with or without autism spectrum disorder. International Journal of Language and Communication Disorders, 47(3), 233–244.
Alzyoudi,M., Sartawi,A., & Almuhiri,O. (2015).The impact of video modelling on improving social skills in children with autism. British Journal of Special Education، 42 (1)، 53-68.
Bandura, A. (2001). Social cognitive theory: An agentic perspective. Annual Review of Psychology, 52, 1-26.
Bandura, A. (2004). Model of causality in social learning theory. In A. Freeman, M. J. Mahoney, P. Devito, D. Martin (Eds.). Cognitive and Psychotherapy (pp. 25-44). New York: Springer.
Baranek, G. T. (1999). Autism during infancy: A retrospective video analysis of sensory-motor and social behaviors at 9–12 months of age. Journal of Autism and Developmental Disorders, 29(3), 213–224
Bellini, S.، & Akullian, J.(2007). A Meta-Analysis of video modeling and video self-modeling interventions for children and adolescents with autism spectrum disorders. Exceptional Children, 73, 261-284.
Bellini, S., Akullian, J., & Hopf, A. (2007). Increasing social engagement in young children with autism spectrum disorders using video self-modeling. School Psychology Review, 36, 80-90.
Buffington ,D.، Krantz ,P., McClannahan ,L., & Poulson ,C. (2005). Procedures For teaching appropriate gestural communication skills To children with autism. Journal of Autism and Developmental Disorders، 28(6)، 535-545.
Buggey، T.(1995). An examination of the effectiveness of videotaped self-modeling in teaching specific linguistic structures to preschoolers. Topics in Early Childhood Special Education ,15 (4), 434-458.
Buggey, T. (2005). Video self-modeling applications with students with autism spectrum disorder in a small private school setting. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities. 20(1), 52-63.
Buggey, T., Toombs, K., Gardener, P., & Cervetti, M. (1999). Using videotaped self-modeling to train response behaviors in students with autism. Journal of Positive Behavior Intervention, 1, 205-214.
Charlop-Christy, M., & Daneshvar, S. (2003). Using video modeling to teach perspective taking to children with autism. Journal of Positive Behavior Interventions, 5, 12-21.
Chen, C.، Lee, I.، & Lin, L. (2015). Augmented reality-based self-facial modeling to promote the emotional expression and social skills of adolescents with autism spectrum disorders. Research in Developmental Bisabilities, 36, 396-403.
Clark, E., Beck, D., Sloane, H., Goldsmith, D., Jenson, W., Bowen, J., &Kehle, T. (1993).Self-modeling with preschoolers. School Psychology International, 14, 83-89.
Coonrod، E.، & Stone، W. (2005). Screening for autism in young children، Handbook of Autism and Pervasive Developmental Disorders، New York، 3، 707-730.
Corbett, B.A. (2003). Video modeling: a window into the world of autism. The Behavior Analyst Today, 4, 367-375.
Courchesne, E., Pierce, K., Schumann, C. M., Redcay, E., Buckwalter, J. A., Kennedy, D. P., & Morgan, J. (2007). Mapping early brain development in autism. Neuron, 56, 399-413.
D’Ateno, P., Mangiapanello, K.,& Taylor, B.A. (2003). Using video modeling to teach complex play sequences to a preschooler with autism. Journal of Positive Behavior Interventions, 5, 5-11.
Eikeseth,S. Smith,T. SIGMUND Eldevik,S. (2002) . Intensive Behavioral Treatment at School for 4- to 7-Year-Old Children With Autism. Behavior Modification، 26(1)، 49-68.
Erba, H.W. (2000). Early intervention programs for children with autism: Conceptual frameworks for implementation. American Journal of Orthopsychiatry, 70, 82-94.
Escalona, A., Field, T., Nadel, J. & Lundy, B.(2002). Brief report: imitation effects on children with autism. Journal of Autism and Developmental Disorders, 23(2), 10-13.
Gerber, J.، & Offit, P.(2009). Vaccines and autism: a tale of shifting hypotheses. Clinical Infectious Diseases، 48(4) ، 456-461.
Gross، F. (2008). Recognition of immaturity and emotional expressions in blended faces by children with autism and other developmental disabilities, Journal of Autism and Developmental disorders, 8 (3), 297–311.
Hitchcock, C. H., Prater, M. A., & Dowrick, P. W. (2004). Reading comprehension and fluency: Examining the effects of tutoring and video self-modeling on first-grade students with reading difficulties.Learning Disability Quarterly, 27, 89-103.
Hosford, R. (1981). Self-as-a-model: A cognitive social learning technique. The Counseling Psychologist, 9, 45-61.
Johnson, C. P.، & Myers, S. M., & the Council on Children with Disabilities (2007). Identification and evaluation of children with autism spectrum disorders. American Academy of Pediatrics, 120, 1183-1215.
Kamps, D., Royer, J., Dugan, E., Kravits, T., Gonzalez-Lopez, A. ,& Garcia, J., (2002) Peer training to facilitate social interaction for elementary students with Autism and their peers. Exceptional Children, 68(2), 173-187
Kehle, T. J.، & Bray, M. A. (2009). Self-modeling. In A. Akin-Little, S. G. Little, M. A. Bray, T. J. Kehler (Eds.). Behavioral Interventions in Schools: Evidence-Based Positive Strategies. School Psychology (pp.231-244). Washington: American Psychological Association.
Kinney, E.M., Vedora, J.,& Stromer, R. (2003). Computer-presented video models to teach generative spelling to a child with an autism spectrum disorder. Journal of Positive Behavior Interventions, 5, 22-29.
LeBlanc, L.A., Coates, A.M., Daneshvar, S., Charlop-Christy, M.H., Morris, C. & Lancaster, B.M. (2003). Using video modeling and reinforcement to teach perspective-taking skills to children with autism. Journal of Applied Behavior Analysis. 36, 253-57.
Marjorie H. Charlop-Christy, M.، Le, L.، & Freeman، K. (2000). A Comparison of video modeling with in vivo modeling for Teaching children with autism. Journal of Autism and Developmental Disorders, 30(6)، 537 -552.
Matson, J. L.، & Swiezy, N. (1994). Social skills training with autistic children. In J. Matson (Ed.), Autism in Children and Adults. Pacific Grove, CA: Brooks/Cole.
McConnell, S. R. (2002). Interventions to facilitate social interaction for young children: Review of available research and recommendations for educational intervention and future research. Journal of Autism and Developmental Disorders, 32(5), 351–372
McEachin, J., Smith, T., & Lovaas, O. (1993). Long-term outcome for children with autism who received early intensive behavioral treatment. American Journal on Mental Retardation, 97 (4)، 359-372.
Mundy, P., Sigman, M.,& Kasari, C.(1993). The theory of mind and joint-attention deficits in autism. In:Baron-Cohen S, Tager-Flusberg H, Cohen DJ, eds. Understanding Other Minds: Perspectives From Autism. Oxford, England:Oxford University Press.
Newschaffer, C., Croen, L., Daniels, J., Giarelli, E., Grether, J., Levy, S., Mandell, D., Miller, L., Pinto-Martin, J., Reaven, J., Reynolds, A., Rice, C., Schendel, D., & Windham, G. (2007). The epidemiology of autism spectrum disorders. Annual Review of Public Health. 28, 235-258.
Nikopoulos, C. & Keenan, M. (2003). Promoting social initiation in children with autism using video modeling. Behavioral Interventions, 18, 87-108.
Nikopoulos, C.، & Keenan, M. (2004). Effects of video modeling on social initiations by children with autism. Journal of Applied Behavior Analysis, 37, 93–96.
Nikopoulos, C.، & Keenan, M. (2006). Video Modeling and Behavior Analysis. Philadelphia: Jessica Kinglsey Publishers.
Odom, S. L., Brown, W. H., Frey, T., Karasu, N., Smith-Canter, L. L.& Strain, P. S. (2003) Evidenced-Based Practices for Young Children with Autism: Contributions for Single-Subject Design Research. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 18(3), 166-175.
Ollendick, T. H., Weist, M. D., Borden, M. C., & Greene, R. W. (1992). Sociometric status and academic, behavioral, and psychological adjustment: A five-year longitudinal study. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 60, 80-87.
Payton, J. W., Wardlaw, D. M., Graczyk, P. A., Bloodworth, M. R., Tompsett, C. J., & Weissberg, R. P. (2000). Social and emotional learning: A framework for promoting mental health and reducing risk behavior in children and youth. Journal of School Health, 70(5), 179–185.
Prizant, B. M., & Wetherby, A. M. (1998). Understanding the continuum of discrete-trial traditional behavioral to social-pragmatic developmental approaches in communication enhancement for young children with autism/PDD. Seminars in Speech and Language, 19(4), 329–353
Ratcliffe, R., Thompson, C., & McKoon, G. (2015). Modeling individual differences in response time and accuracy in numeracy . Cognition, 137, 115-136.
Riggio, R.، & Friedman, H. (1986). Impression formation: the role of expressive Behavior. Journal of Personality and Social Psychology. 50 (2)، 421-427.
Ritvo, E., Freeman ,B.& Pingree, C.(1989). The UCLA-University of Utah epidemiologic survey of autism: prevalence. American Journal of Psychiatry , 146(2),194-199.
Robbins, F., Dunlap, G.,& Pleinis, A.(1991). Family characteristics, family training, and the progress of young children with autism. Journal of Early Intervention. 15(2) ,173–184.
Scotland, A., (2000). Non-speech communication and childhood autism: language, speech, and hearing services in schools. Journal of Autism and Developmental Disorders, 12(1), 246-257.
Stahmer,C.(1995).Teaching symbolic play skills to children with autism using pivotal response training. Journal of Autism & Developmental Disorders,25(2),123-141.
Sugiyama, T., Takei, Y. ,& Abe, T.(1992). The prevalence of autism in Nagoya, Japan. In: Naruse H, Ornitz EM, eds. Neurobiology of Infantile Autism. Amsterdam: Excerpta Medica.
Wainwright, L., & Fein, D. (1996). “Play” In: I. Rapin (ed.). Preschool Children With Inadequate Communication. Cambridge: University Press. 173 - 189.
Waltz, M. (1999). Developmental disorders: Finding Diagnosis and Getting help. O'Reilly & Associates, Inc.
Williams, J. H. G., Whiten, A., & Singh, T. (2004). A systematic review of action imitation in autistic spectrum disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 34, 285-299. | ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 9,786 |
||||