الشفقة بالذات والعبء المعرفي کمنبئات بالإجهاد التعلمي لدى طالبات کلية التربية بالوادي الجديد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 62, Issue 62, October 2019, Page 151-185 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55627 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجوى أحمد عبد الله واعر* | ||||
أستاذ علم النفس التربوية المساعد کلية التربية – جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى فحص علاقة الإجهاد التعلمي بکل من: الشفقة بالذات والعبء المعرفي ، والتنبؤ بالإجهاد التعلمي من الشفقة بالذات والعبء المعرفي لدى طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية بالوادي الجديد، وتکونت عينة البحث من 191 طالبة تم اختيارهن بطريقة طبقية عشوائية من طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية بالوادي الجديد للعام الجامعي 2018/2019م. طُبق عليهن المقاييس الثلاثة: (الإجهاد التعلمي، الشفقة بالذات ، العبء المعرفي)،وتوصل البحث إلى وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين الإجهاد التعلمي والشفقة بالذات ، ووجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين الإجهاد التعلمي والعبء المعرفي، ويمکن التنبؤ بالإجهاد التعلمي من الشفقة بالذات والعبء المعرفي لدى طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية بالوادي الجديد، وأن المتغيرين المستقلين: (الشفقة بالذات، العبء المعرفي) يفسران ما نسبته 11.1 % من التباين الکلي في درجات المتغير التابع (الدرجة الکلية للإجهاد التعلمي). | ||||
Keywords | ||||
الشفقة بالذات; العبء المعرفي; الإجهاد التعلمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 599 PDF Download: 830 |
||||