استقلالية الجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية وتطلعات رؤية المملکة 2030 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 62, Issue 62, October 2019, Page 186-236 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55628 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمل راشد الحمدان* ; مريم شارع البقمي* | ||||
باحثة دکتوراه في إدارة التعليم العالي جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة استقلالية الجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية وتطلعات رؤية المملکة2030من خلال التعريف بمرتکزات ومحاور رؤية المملکة 2030 وتحليل واقع الاهتمام بتطوير التعليم العالي فيها، والوقوف على واقع استقلال الجامعات في الولايات المتحدة الأمريکية، وتحديد درجة استقلال الجامعات السعودية (إدارياً ومالياً وأکاديمياً) في ضوء الخبرة الأمريکية وتطلعات رؤية المملکة2030 من وجهة نظر عينة الدراسة، و تقديم مقترحات لتحقيق ذلک الاستقلال. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وکانت الأداة استبانة تضمّنت (39) عبارة، وجهت للقيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس في ثلاث جامعات سعودية تمثل النطاق الجغرافي للملکة العربية السعودية وهي (جامعة الملک سعود بالرياض، جامعة الملک عبد العزيز بجدة، جامعة الملک فهد للبترول والمعادن بالظهران).وکان عددهم (15801) وطبقت الدراسة على عينة حجمها (375) عضو.وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، من أهمها: · أن القيادات الجامعية من أعضاء هيئة التدريس، موافقون بدرجة متوسطة على استقلالية الجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية وتطلعات رؤية المملکة 2030 ، وجاءت أبعاد استقلال الجامعات مرتبة تنازليًّا کما يلي: بعد الاستقلال الأکاديمي ثم بعد الاستقلال الإداري وأخيراً بعد الاستقلال المالي. · أن القيادات الجامعية من أعضاء هيئة التدريس، موافقون على تحقق الاستقلال الإداري والإستقلال المالي للجامعات السعودية في ضوء الخبرة الأمريکية بدرجة متوسطة، بينما کانت الموافقة على تحقق الاستقلال الأکاديمي بدرجة کبيرة جدًا. | ||||
Keywords | ||||
استقلالية الجامعات – الحرية الأکاديمية- رؤية المملکة 2030 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 431 PDF Download: 579 |
||||