استخدام تقنية الواقع المعزز Augmented Reality في تدريس وحدة الاجهزة التعليمية بمقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية في تنمية تحصيل واتجاه طالبات برنامج الدبلوم التربوي بکلية التربية بجامعة حائل | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 62, Issue 62, October 2019, Page 237-299 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55632 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اليا محمد نبيل توفيق السيد المنهراوي* | ||||
أستاذ تقنيات التعليم المشارک /بکلية التربية/ جامعة حائل مشرفة قسم تقنيات التعليم / ووحدة التعليم الإلکتروني بکلية التربية بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
من خلال عمل الباحث في تدريس إنتاج واستخدام الأدوات التعليمية لطلاب برنامج الدبلوم التعليمي کملاحظة للطلاب في هذه المرحلة وانخفاض مستوى الطلاب ، وخاصة في ترکيب الأجهزة التعليمية. ونقص الرغبة في دراسة الوحدة ، على الرغم من أهميتها في تدريس المقرر ، وهو مطلب مطلوب في مختلف المجالات ، بما في ذلک مجال التعليم لإخراج الکوادر التعليمية مع القدرة على معرفة أساسيات ترکيب الأجهزة التعليمية ، وهو هدف مهم من أهداف إنتاج المناهج التعليمية في قسم تقنيات التعليم ، وجود تقنية تهدف إلى تمکين طلاب الدبلوم التربوي (المستوى الثاني) من وحدة الأجهزة التعليمية في القرار لإنتاج واستخدام الوسائل التعليمية لذلک ، أجرى الباحث دراسة استکشافية بهدف التأکد من استخدامها وملکيتها ، ومدى استخدام الطلاب لتکنولوجيا الواقع المعزز. ومن هنا کانت الحاجة لإجراء هذه الدراسة ، ومعرفة تأثير استخدام تقنية الواقع المعزز في وحدة إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية لطلاب المستوى الثاني. النهج التعليمي م تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية (α بين المعدلات المعدلة للمجموعات التجريبية والضوابط -0.05 في التحصيل لما بعد الثانوي على مستوى الذاکرة لطلاب المستوى الثاني في برنامج الدبلوم التعليمي بعد السيطرة على التحصيل القبلي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α 0.05 0.05) بين المعدلات المعدلة للمجموعات التجريبية والسيطرة في التحصيل بعد التحصيل على مستوى فهم لطلاب الدبلوم التربوي بعد السيطرة على التحصيل القبلي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α 0.05 0.05) بين المعدلات المعدلة للمجموعات التجريبية والضابطة في التحصيل لما بعد الثانوي على مستوى تحليل طلاب المستوى الثاني في برنامج الدبلوم التربوي بعد السيطرة على التحصيل القبلي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α 0.05 0.05) بين المعدلات المعدلة للمجموعتين. التجريبية والتحکم في ما بعد الاستحواذ على المجموعات التجريبية والسيطرة في التحصيل الکلي للدراسات العليا لطلاب الدبلوم التربوي بعد السيطرة على التحصيل القبلي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α 0.05 0.05) بين متوسط المجموعات القبلية وشبه التجريبية في مقياس الاتجاه أدوات الدراسة: تتطلب الدراسة الحالية قياس تأثير استخدام تقنية الواقع المعزز في التحصيل الدراسي والاتجاه نحو تعزيز تکنولوجيا الواقع بين طلاب المستوى الثاني. برنامج الدبلوم التربوي في کلية التربية بجامعة حائل أدوات الدراسة والمواد التي أعدها الباحث هي کما يلي: الأداة الأولى: اختبار التحصيل في المستويات المعرفية الثلاثة- (التذکر والفهم والتحليل) - -الأداة الثانية: مقياس الاتجاه نحو تقنية الواقع المعزز مواد الدراسة: تقنية الواقع المعزز | ||||
Keywords | ||||
: (تأثير; تقنية; الواقع المعزز; الموقف) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 407 PDF Download: 626 |
||||