تقييم محتوى کتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS2011* | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 62, Issue 62, October 2019, Page 516-558 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55646 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسامة بن عثمان الجندي* 1; محمد بن إبراهيم الحبيب* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد-کلية التربية-جامعة القصيم –المملکة العربية السعودية | ||||
2باحث دکتوراه-قسم المناهج وطرق التدريس-کلية التربية-جامعة القصيم –المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة واقع تضمين متطلبات TIMSS في کتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية ،ولتحقيق ذلک قام الباحث بمراجعة الأدبيات والدراسات والبحوث ذات العلاقة بالدراسة الحالية ، والاطلاع على الإطار النظري لدراسة التوجهات الدولية في لرياضيات والعلوم TIMSS ، حيث تم الحصول على ترجمة متطلبات دراسة التوجهات الدولية في لرياضيات والعلوم TIMSS وعليها تم بناء بطاقة تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى الصف الرابع الابتدائي وعددها (8)کتب ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال الاستعانة بأداة تحليل المحتوى ، وقد تم استخدام أداة التحليل بعد التأکد من صدقها وثباتها کأداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة على أسئلة الدراسة ، وقد استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية : التکرارت والنسب المئوية ، وکذلک معادلة هولستي Holisti لحساب معامل ثبات بطاقة تحليل المحتوى ، ومعادلة اختبار الفرق بين النسب ، وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها : عدم تحقيق کتب الرياضيات من الصف الأول إلى الصف الرابع في المرحلة الابتدائية للنسب المحددة لمتطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS في مجال المحتوى الرياضي . عدم تحقيق کتب الرياضيات من الصف الأول إلى الصف الرابع في المرحلة الابتدائية للنسب المحددة لمتطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS في مجال البعد الإدراکي . وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج ، فإنها توصي بما يلي : توظيف نتائج هذه الدراسة في تطوير کتب الرياضيات في المرحلة الابتدائية . أن يضاف لأهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ما يتعلق بتحقيق متطلبات التوجهات الدولية في الرياضيات والعلومTIMSS والعمل على تحقيقها. تحقيق نسب متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS في مناهج الرياضيات في المرحلة الابتدائية . مراجعة محتوى کتب الرياضيات بصفة دورية لتقويمها ومن ثم تطويرها لتواکب المعايير العالمية . | ||||
Keywords | ||||
محتوى کتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي; متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 303 PDF Download: 478 |
||||