الحوانيت الملحقه بالدور السکنيه المملوکيه والعثمانيه الباقيه دراسه أثاريه وثائقيه The Shops attached to the Mamluk and Ottoman residential role are the archeological and theological studies | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 34, Volume 21, Issue 21, 2018, Page 928-963 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2019.55715 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
wafa sharaf | ||||
Assistant Professor,Department of Islamic Archeology,Facutly of Archeology,Sohag University | ||||
Abstract | ||||
لعبت الحوانيت دورهام فى حياة المجتمع على مر العصور سواء بتوفير حوائج الناس وأغنائهم عن مشقة البحث عنها ومعرفة اصحابها أو دورها الکبير فى الأنعاش الأقتصادى فبساطة تکوينها واحتياجات الحياه المختلفه أدى الى کثرة أنتشارها0ولکن حسب قواعد ونظم خاصه حددتها نظم الحسبه من حيث الألتزام بالأداب العامه للطريق والحفاظ على حقوق الماره کما حددت المواصفات البنائيه لکل حانوت وفقا للسلعه التى تباع فيها وجعلت لکل صنف من أصناف التجاره موضع، کما وزعت الحوانيت بما يضمن سهولة حصول المستهلکين لحاجتهم کما نظمت جلوس الباعه فى دکاکينهم ونظمت قوانين التعامل بالأوزان المختلفه ومنعت الغش والأحتکار. وأستشعاراً بأهمية الحوانيت حرص کثيير من التجار وأصحاب الدور على الحاقها بدورهم وخاصه الدور الواقعه على الشوارع الرئيسيه والمناطق التجاريه سواء عند التخطيط لأنشاء دورهم او بأضافتها لاحقا وکشفت بعض المصادر ان بعض التجار قاموابتعديل الوحدات المطله على الخارج بدورهم وتحويلها الى حوانيت وأستثمارها وأستغلالها کمصدر للدخل عن طريق تأجيرها وهو ما يطلق عليه بألأستثمار العقارى، وقد کانت تلک الحوانيت تدر ريع لصاحب الدار ينتفع به کما کان يستغل الريع أيضا فى الترميم وفى الوقف کما کانت تسدد الديون فقد کان صاحب الدين يعرض منفعة داره مقابل تسديد الديون، کما کان يسمح بتأجير وأستبدال الأماکن الموقوفه لصالح جهة الوقف، وقد حرص المستأجر ومالک الدارعلى عمارة وترميم الحوانيت للأستفاده من تأجيرها ونظرا لعظم دورالحوانيت وما تدره من مکاسب نجد ان المراءه شارکت فى الحياه التجاريه فکانت تعمل بتجارة الحوانيت وإعمارها وترميمها وخير مثال لذلک هوا خاتون ومنا خاتون. Abstract: Shops have played an important role in the society throughout the ages; by providing people's needs, keeping them out of the difficulty of searching these needs, knowing their owners and their great role in economic recovery. This is according to specific rules and regulations defined by the systems of computation that respect the public morality of the road and the preservation of the rights of passers. The building specifications of each shop were determined according to the commodity sold and each type of trade had a position. Shops also were destributed to ensure the ease of access according to consumersneeds.Position of the sellers in their shops also was organized and rules that organize dealing with different weights and prevent fraud and monopolization were set. Due to importance of shops; traders and buildings'owners were keen to have shops in their buildings especially buildings that overlook main streets and main commercial areas, either when planning for the establishment of their building or adding shops to their buildings later. Some sources revealed that some traders have modified the units overlooking the outside in their buildings and converted them into shops and invested them by renting, so they exploited these shops as a source of income which is called the real estate investment.Owners of these shops were using rents earned from renting shops in renovation ,waqf,and repaying debt as the debtor offers the benefit of his house in return for debt repayment.It was also allowed to rent and replace the places of detention in favor of the waqf.Traders and building’owners were keen about buiding and renovation of the shops to take advantage of their rental. Due to the great role of the shops and the benefits of the gains we find that women participated in the commercial life by working in the trade and reconstruction of shops and the best example of this is “HawaKhatoon” and Mena Khatoon | ||||
Keywords | ||||
الحوانيت، الدور السکنية، مملوکي، عثماني، الحسبة، الاستثمار، تعديل، ألحاق، أضافة، وثائقية. Residential; Mamluki-Ottoman; Al-Hesba; investment; editing; accounting; and documentation | ||||
References | ||||
المصادر والمراجع: -حجة وقف قلاوون الصالحى١٠١٠ق أوقاف٦٨٥ه/١٢٨٦م. -حجة وقف حسام الدین لاجین تحت رقم ٢١٧ ج ٦٩٣ه/١٢٩٣م،میکروفیلم ١٤. حجة وقف فخرالدین یاقوت بن موفق الدین القرشى، تحت رقم٧، میکروفیلم١،٦١٩ ه. حجة وقف حسام الدین لاجین تحت رقم٢١٧ج٦٩٣/١٢٩٣م،میکروفیلم١٤. -حجة بیع أوقاف محمد نورالدین العتبانى تحت رقم٩٦ج,٦٩٣ ه. -حجة بیع٦١٠جدید أوقاف وقف بأسم السیفى سیف الدین الأقوش٦٩٧ ه. -حجة وقف الناصرمحمد بنقلاوون، تحت رقم٢٥/٤دارالوثائق القومیه،٧٢٥ ه. -حجة بیع أوقاف نصرالدین عبدالله الجرکسى،تحت رقم٥٢٢،٧٣١ ه. -حجة وقف الجناب العالى الصفوى جوهر٧٤٤ ه، میکروفیلم١٤. -حجة وقف فرج بن برقوق تحت رقم٥١/٩، دارالوثائق القومیه،٧٨٨ ه. -حجة وقف الأشرف برسباى،تحت رقم٨٨٠أوقاف لها عدة تواریخ٨٢٧ /٨٣٣ ه. -حجة وقف جوهراللالا، تحت رقم١٠٢١قأوقاف)٨٣١ ه /١٤٢٧م). -حجة وقف قراقجاالحسنى،تحت رقم ٩٢قأوقاف، ٨٤٥ ه /١٤٤٤م. -حجة وقف یحیى الزینى تحت رقم١١٠/١٧ب،٨٥٣ ه. -حجة وقف الغورى تحت رقم١٧٧وهى حجة تبایع شرعى بتاریخ٢٢ذى القعده٨٦٠ ه. -حجه رقم٥١٩ ج بیع أوقاف ,باسم السیفى دولاتشاه، شعبان٨٧٥ ه. -حجة وقف السلطان قایتباى،٨٨٦أوقاف،٨٧٩ ه. -حجه رقم١٧٧ج بیع أوقاف بأسم البدرى حسن عبدالرازق ابن عمر(٨٩٠ه /١٤٨٤م). -حجه رقم٤١٨ج بیع أوقاف بأسم محمد بن على المخزومى،٨٩١ ه.- -حجه رقم٢٤٦ اوقاف باسم، الزینى زین الدین عبدالرحمن٩١٠ ه –میکروفیلم رقم١٢. -حجة وقف الغورى٨٣٣/١٠صفر٩١١ ه. -حجة وقف بیبرس البندقدارد،٣١٣ /٤٧،٩١١ ه. -حجه وقف عبدالرحمن بن یوسف بن عبدالله رقم٢٥٣،٩١١ ه میکروفیلمرقم٤. -حجه رقم٣٩٧بیع أوقاف باسم الناصرى محمد بن تغرى(٩١٣ه -١٥٠٧م). -حجة رقم٣٢٨أستبدال أوقاف باسم (الشمسى محمد بن أحمد بن محمد(٩١٤ه.( -حجه رقم٣٦٢أستبدال أوقاف بأسم، ام الفضل بنت شمس الدین حمدالسعدى،،بتاریخ٧رجب٩١٤ ه. -حجه رقم ٤٩٢ج أستبدال أوقاف، بأسم، ناصرمحمد بن محمد,، أستبدال الأوقاف بأسم ام الفضل شمس الدین حمد السعدى بتاریخ ٩١٤ ه -١٥٠٨م. -حجة وقف الغورى تحت رقم٥٤٤،مؤرخ٩١٤ ه أوقاف جدید. -حجةأستبدال أوقاف بأسم الشمسى محمدالسعدى أبراهیم تحت رقم٥٢٨ج (٩١٨ه /١٥١٢م). -وحجة وقف للغورى تحت٤٩١جدید٩١٨-٩٢٢ ه. -حجة وقف بیبرس الخیاط،٣١٣/٤٧،٩٢١ ه. -دارالوثائق القومیه, محکمة الباب العالى, سجل٩٥,کودأرشیفى٠٠٠١٧١-١٠٠١,وثیقه٢٤٦٢,بتاریخ ذى الحجه١٠٢٢ ه, دارالوثائق القومیه:محکمةالباب العالى,سجل٢٣٨. -دارالوثائق القومیه،محکمه بابى سعاده والخرق،سجلات الدشت، سجل٤١وثیقه بتاریخ١٠٦٨ ه. -دارالوثائق القومیه،محکمةالباب العالى،سجل١٣٩،وثیقه٢٤٦،تاریخ١٠٧٣ ه. -وثیقةأغادارالسعاده,وزارةالأوقاف,رقم١٢٩,المؤرخه سنة١٠٩٠ ه /١٦٧٩م. -دارالوثائقالقومیه :محکمةالصالحیهالنجمیهالغالى،سجل٧٨ , ٥٠٩قدیم،وثیقة٥١١, کودأرشیفى٠٠٠٣٠٩-١٠٠١،وثیقه١٨٧٠بتاریخ١١١٣ ه. -دارالوثائق القومیه, محکمةالباب العالى ,سجل١٩١,١٩٧,مکرر,کودأرشیفى٠٠٠٤٠٨ -١٠٠١,وثیقه بتاریخ١٠شهرجمادىالأول١١٢٢ ه. -دارالوثائق القومیه :محکمة الصالحیه النجمیه الغالى،سجل٨٤،وثیقة٥١١,بتاریخ١٥جمادى١١٤٠ه -دارالوثائق القومیه، محکمةالباب العالى،سجل ١٠٢،وثیقه،تاریخ ١١٤٧ ه. -دارالوثائق القومیه، محکمةالباب العالى،سجل٢٢٤،وثیقه٥١٨،٢٣ربیع أول١١٥١ ه. -وثیقه٦٢١,بتاریخ٢٣ذى القعده١١٥٩ ه. -وثیقه٢٣٥,بتاریخ٢١ربیعالأول١١٨٧ ه ,دارالوثائق القومیه ,محکمة قوصون ,سجل٦٢, کودأرشیفى٠٠٠٤٠١-١٠٠٩. -دارالوثائق القومیه، محکمةالباب العالى، سجل٣١٤،تاریخ١٢٠٣ ه. -وثیقه رقم٤٦٦،أرشیف المحکمه الشرعیه والمحفوظ بالشهرالعقارى،مؤرخه١٢٤٧ ه. -حجة رقم ٤٧٤ج،بیع أوقاف، بأسم جمال الدین یوسف بن عبداللطیف. -وحجة وقف للغورى أیضا تحت رقم٤٩١جدید. -حجه رقم٤٩٢ج أستبدال أوقاف،بأسم،ناصرمحمدبنمحمد. آمال العمرى،المنشأت التجاریه فى القاهره،رسالة دکتوراه کلیة الأداب جامعة القاهره. ابن الأخوه(محمد بن محمدبنأحمد) معالمالقریهفىأحکامالحسبه. ابن أیاس(ابوالبرکات محمد بن أحمدالحنفى٩٣٠ ه /١٥٢٤م)، بدائع الزهورفى وقائع الدهور" طبولاقج٣. [1]أبن بسام (محمد بن أحمد)نهایة الرتبه فى طلب الحسبه. أبن حوقل (أبوالقاسم النصیبى)أواخرالقرن٤ ه /١٠م،صورة الأرض،لیدن، مطبعةبریل،١٩٣٨م. ابن دقماق ابراهیم محمد بن أیدمرالعلائى ت٨٠٩ ه /١٤٠٦م،الانتصار لواسطة عقدالأمصار، القاهره. أبن منظور(ابوالفضل جمال الدین مکرما بن منظورالأفریقى المصرىت٧١١ ه)، لسان العرب، ط، بیروت، ط، الأولى،١٤١٠-١٩٩٠م. احمد محمود عبدالغنى., التعدیلات المعماریه بالدورالسکنیه الباقیه بمدینة القاهرهفى العصری المملوکى والعثمانى ٦٤٨-١٢٢٠ ه /١٢٥٠-١٨٠٥م دراسه آثاریه معماریه وثائقیه, رسالة دکتوراه کلیة الآثارجامعة سوهاج ,٢٠١٨م. الشیرزى ,عبدالرحمن بن نصر, نهایة الرتبه فى طلب الحسبه، تحقیق السید الباز العربى، دارالثقافه،بیروت،ط٢،١٩٨١م. الفرسطائى (ابى العباس أحمد بن محمد بن بکر)،القسمه وأصول الأرضین، تحقیق محمد صالح ناصر بکیربن محمدالشیخ بلحاج مکتبة الضارىء،سلطنةعمان،١٩٩٢م،الطبعه الأولى. الفیروزابادى، (مجد الدین محمد بن یعقوب) القاموس المحیط، ط الثانیه١٩٥٢م. الفیومى (أحمد بن محمد بن على المقرى الفیومى،ت٧٧٠ ه) المصباح المنیر فى غریب الشرحا لکبیر للرافعى،تحقیق عبدالعظیم الشناوى، طبعة دارالمعارف،١٩٩٣م. القلقشندى (أبوالعباس أحمد بن على بن أحمد، ت٨٢١ ه /١٤١٨م)، صبح الأعشى فى صناعة الآنشا، المؤسسه المصریه العامه للتألیف والترجمه والطباعه والنشر،ج٣. أنظرالماوردى، ابى الحسن،الأحکام السلطانیه والولایات الدینیه،مکتب الحلى،القاهره ١٩٦٦م. المقریزى(تقى الدین أحمد بن على بن عبد القادرالمقریزى ٧٦٦-٨٤٥ ه /١٢٦٥-١٤٤٢م) السلوک لمعرفة الملوک، نشرمصطفى زیاده، جزءان فى ستة أقسام، لجنة التألیف والترجمه والنشر،١٩٤٣/١٩٥٨م. المقریزى (تقى الدین أحمد بن على بن عبدالقادرالمقریزى ٧٦٦-٨٤٥ھ/١٢٦٥-١٤٤٢م)، المواعظ والأعتبار فى ذکرالخططوا آثار تحقیق ایمن فؤاد السید, موسسة دارالفرقان للنشر,١٤٤٢ ه /٢٠٠٢م. أندریه مودرن، القاهره،تاریخ حاضره. أیمن فؤاد السید: الدوله الفاطمیه فى مصر تفسیر جدید, , ط القاهره, الدارالمصریه اللبنانیه (١٤١٣ه /١٩٩٢م(. باجو (مصطفى بن صالح)، فقه العماره فى کتاب القسمه وأصول الأرضین لأبى العباس الفرسطائى، بحث فى أعمال ندوة تطور العلوم الفقهیه والنم الفقهى، وزارة الأوقاف والشؤؤن الدینیه فى سلطنة عمان. حلمى حسن محمد الهوارى، (تنقیح )عبد العزیز البشرى،الرحلات العلمیه الفسطاط، المطبعه الأمیریه، القاهره، ١٩٢٧م. خالد عزب، دورالفقه الاسلامى فى العماره المدنیه فى مدینتى القاهره ورشید فى العصرین المملوکى والعثمانى، رسالة ماجستیرکلیةالأثار،جامعة القاهره،١٩٩٥م. [1]خالد عزب, فقه العمران العماره والمجتمع والدوله فى الحضاره الأسلامیه،الدار المصریه اللبنانیه. رضا مسعد أحمد محمد ابوزید، الملکیات العقاریه وأثرها الأقتصادى والأجتماعى فىمصرفى العصرالمملوکى(٦٤٨-٩٢٣ه) (١٢٥٠-١٥١٧م) جامعةالقاهره،کلیة دارالعلوم. رفعت موسى منشأت جمال الدین الذهبى المعماریه١٠٤٧ ه /١٦٣٧م دراسه أثریه وثائقیه،رسالة ماجستیر جامعة القاهره ١٩٩١م. [1]رفعت موسى محمد،الوکالات والبیوت السلامیه فى مصر العثمانیه، الدار المصریه اللبنانیه. سعیدالخورى الشرتونى اللبنانى،الموارد فىفصیح العربیه والشوارد،طلبنان،الثانیه،١٩٩٢م. سهام ابوزید، الحسبه فى مصر الأسلامیه من الفتح العربى الى نهایة العصرالمملوکى،القاهره،الهیئه المصریه للکتاب،١٩٨٦م. [1]عباس کامل حلمى، تطور السکن المصرى الآسلامى من الفتح العربى حتى العثمانى، رسالة دکتوراه،قسم الآثار، کلیة الآداب، جامعة القاهره،١٩٦٨م. [1]کمال الدین سامح، العماره الأسلامیه فى مصر، الطبعه الثالثه ١٩٨٧م. محمد الجهینی،أحیاءالقاهرةالقدیمةوآثارهاالإسلامیة: حیبابالبحر،القاهرة: دارنهضةالشرق،٢٠٠٠. محمد عبدالستار عثمان، المدینه الأسلامیه، سلسلةعالم المعرفه، الکویت،المجلس الوطنى للثقافه والأداب والفنون(١٤٠٧ه /١٩٨٨م )عدد١٢٨. محمد عبدالستار عثمان، الاعلان بأحکام البنیان لابن الرامى، دراسه أثریه معماریه، دارالوفاء لدنیاالنشر والطباعه الأسکندریه٢٠٠٢م. محمد عبدالستار عثمان، المصطلحات العمرانیه والمعماریه فى مصادر فقه العمران الأباضى حتى نهایه القرن٦ه/١٢م،وزارة الأوقاف والشئون الدینیه،٢٠١٤م مجمع اللغه العربیه، المعجم الوجیز، وزارةالتربیه والتعلیم (نسخة خاصة) [1]مصطفى غزوان یاغى، العمائر السکنیه الباقیه بمدینة القاهره فى العصر المملوکى (دراسه أثاریه حضاریه ) رسالة دکتوراه، کلیة الآثار جامعة القاهره، ٢٠٠٤م. ناصر خسروعلوى الفارسى ت ق٥ ه،، سفر نامه، رحلته الى لبنان وفلسطین ومصر والجزیره العربیه فى القرن ٥ ه، ترجمة د.یحیى الخشاب، ط3 بیروت، دار الکتاب الجدید ١٩٨٣م. نللى حنا،"بیوت القاهره فى القرنین السابع عشر والثامن عشردراسه اجتماعیه معماریه"ترجمة حلیم طوسون،العربى للنشر. وفاء السید أحمدشرف، المصطلحات المعماریه بوثائق الوقف المملوکیه (٦٤٨-٩٢٣ه /١٢٥٠-١٥١٧م) دراسه آثاریه حضاریه، رسالة دکتوراه کلیة الاداب، جامعة سوهاج،٢٠٠٧م. یحى وزیرى، عنایة الفقه والقضاء الأسلامى بأحکام العمران والبنیان، مجلة الوعى الأسلامى، ٢٠١٠م، عدد٥٢٣. ABDAL-TWAB(AbdAl-Rahman),RAYMOND(Andre),Lawaqfiyyade MostafaGafar,An1s1,1978,p17.
MauryB:Raymond,ARevault:j:Zakrya,M;Palais et Maisons du Caire XVI-XV111Siecles)Paris,CNRS les caire1AFO;1VParis,19.
| ||||
Statistics Article View: 294 PDF Download: 487 |
||||