المناهـــج الدراسيـــة واقتصــاد المعرفـــة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 25, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1209-1225 PDF (479.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55867 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعيد محمد محمد السعيد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس والتربية البيئية کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
اهداف المناهج الدراسية المختلفة على إعداد المتعلمين بما يتفق ومتطلبات الاقتصاد المعرفى، وأن نسعى إلى مساعدة هؤلاء المتعلمين على اکتساب معلومات وظيفية تمکنهم من تطوير أنفسهم وتطوير مجتمعاتهم. ( أ ) تأکيد الأهداف التعليمية على تنمية قدرات المتعلمين للتعامل بنجاح مع التکنولوجيا المعاصرة وتکنولوجيا المعلومات، مثل: مهارة استخدام أجهزة الحاسوب وتقنيات المعلومات، وإتقان اللغات الحية ومهارات الاتصال، ومهارات التفکير الإبداعي والابتکاري. (ب) اکتساب المتعلم المعارف والمهارات والقيم التي تمکنه من العمل في مجالات مختلفة، والتنقل من مهنة لأخرى. بمثل محتوى المنهج عنصراً رئيساً من عناصر المنهج، وتوجد مجموعة من الاعتبارات لابد من مراعاتها عند اختيار محتوى المنهج أو تنظيمه، ومنها ما يلي: ( أ ) ضرورة التحديث المستمر لمحتوى المناهج بما يتسق والتطور في مجالات المعرفة المختلفة، وتناول التطبيقات التکنولوجية المرتبطة بهذه المعلومات. | ||||
Keywords | ||||
المناهـــج; واقتصــاد المعرفـــة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 695 |
||||