طرق التدريس المفضلة لدى الطلبة لتعلم الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية للعام الدراسي 2018- 2019 م في محافظة الخفجي في المملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 30, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1457-1484 PDF (994.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55872 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسمـــــــــاء مـوســـى الحجـــــــــــوج* | ||||
أستاذ مساعد-الکلية الجامعية بالخفجي جامعة حفر الباطن- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرّف على طرق التدريس المفضلة لدى طلبة المرحلة الثانوية لتعلّم الدراسات الاجتماعية في محافظة الخفجي في المملکة العربية السعودية، وقد اعتمدت الدراسة على الاستبانة لجمع بيانات الدراسة، في حين استخدمت الدراسة حزمة التحليل الاحصائي للعوم الاجتماعية ((SPSSلتحليل بيانات الدراسة والتوصّل إلى نتائجها، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج ابرزها أن طلبة المرحلة الثانوية يفضلون استخدام طريقة التعلّم المفرد وطريقة الاستقصاء کطرق تدريس للدراسات الاجتماعية، کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تفضيلات الطلبة وفقا لمتغير النوع الاجتماعي، ومتغير المعدل الدراسي، وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمّها اجراء دراسات اخرى للمرحلة الاساسية حول طرق التدريس المفضلة لدى الطلبة لاعتمادها وتفعيلها من قبل المعلمين ومقارنتها مع الطرق المفضلة للمرحلة الثانوية، کما أوصت الدراسة بأهمية عمل دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية لتدريب المعلمين حول طرق التدريس المفضلة والمناسبة للطلبة. | ||||
Keywords | ||||
طرق التدريس; الدراسات الاجتماعية; المرحلة الثانوية; استراتيجيات التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 251 PDF Download: 400 |
||||