برنامج مقترح وفق رؤية مصر 2030 لإعداد العامل المهنى تخصص "الزخرفة والإعلان" بالمدارس الثانوية المهنية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 31, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1485-1524 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.55874 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جمال فخر الدين شفيق أحمد* | ||||
مدرس مناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث إقتراح برنامج لإعداد العامل المهنى بالمدرسة الثانوية المهنية لتخصص الزخرفة والإعلان من حيث مدخلاته وعملياته ومخرجاته ، في ضوء أهداف ورکائز ومؤشرات رؤية مصر2030 ، المتمثلة في: (الجودة ، والتنافسية، والاتاحة) ، لمعالجة جوانبالضعف لکل مکون من مکوناته ، وصولاً إلى إعداد عمال مهنيين مؤهلين للوفاء بمتطلبات سوق العمل، وفي هذا السياق تمت مراجعة الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة التى تناولت التعليم المهنى بصفة عامة ، وبرامج إعداد العامل المهنى لتخصص الزخرفة والإعلان بصفة خاصة ، وقد أمکن تحديد أهم المشکلات والتحديات التى تواجه هذا البرنامج ، وقد تطلب ذلک إعادة هيکلة تخصص الزخرفة إلى تخصصات فرعية ومؤشراتها الأدائية ، حيث تم تحکيمها بواسطة بعض العاملين بسوق العمل والمعلمين والموجهين ، وتمثلت أدوات البحث المتمثلة في بطاقة مقابلة، وإستبانة تضمنت قائمة التخصصات الفرعية البالغ عدد (7) تخصصات ومؤشراتها الأدائية، وفي ضوء ذلک تم إعداد التصور المقترح للبرنامج ، إعتماداً على الإجراءات البحثية التالية: ( واقع التعليم المهنى وأهم المشکلات التى تواجهه، الدراسات والبحوث التى تناولت برامج التعليم المهنى من جوانبه المختلفة. والمشکلات والصعوبات التى تواجه برنامج إعداد العامل المهنى بمدارس التعليم التعليم المهني ورکائز ومؤشرات رؤية مصر2030. وأهم التحديات التى تعترض تحقيق جودة ، وتنافسية برنامج إعداد العامل المهنى لتخصص الزخرفة والإعلان بالمدارس الثانوية المهنية في ضوء رؤية 2030. إجراءات إعادة هيکلة تخصص الزخرفة والإعلان بالمدارس الثانوية المهنية بالإضافة إلى وضع التصور المقترح لبرنامج إعداد العامل المهنى تخصص الزخرفة والإعلان بصورته النهائية، ومن أهم التوصات التى توصل إليها البحث في ضوء نتائجه مايلي: - تقويم البرامج التدريبية لمعلمى التعليم المهنى لتخصص الزخرفة والإعلان وقياس أثره على أداء الطلاب . - إعادة النظر في القرارات الوزارية بما يتناسب وطبيعة التحدياتالتى تواجه برامج الإعداد. ومن المقترحات التى حددها البحث: - تفعيل التصور المقترح في ضوء خطة زمنية للحصول على جودة مخرجات برنامج الزخرفة والإعلان. | ||||
Keywords | ||||
رؤية مصر 2030-إعداد العامل المهنى تخصص "الزخرفة والإعلان | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 324 |
||||