دراسة تحليلية لبعض الآراء التربوية لعينة من الفلاسفة الإسلاميين والغربيين | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 2, Volume 34, 164جز1, July 2015, Page 55-98 PDF (354.63 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.55914 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد صالح بني سلامة | ||||
أستاذ التربية الإسلامية المساعد بقسم الدراسات الإسلامية جامعة الجوف- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى اطلاع الباحثين والمختصين والعاملين في حقول التربية على أنماط الفکر التربوي الإسلامي وغير الإسلامي. إبراز آراء بعض المنظرين التربويين المسلمين وبيان أقوالهم في مجمل العملية التربوية وکذلک آراء بعض المنظرين الوضعيين وبيان افتراءاتهم في فصل الدين على العلم حيث تتناقض أقوالهم مع أفعالهم. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية 1- إن المنطلقات التي ينطلق کنها أصحاب کل فکر تختلف باختلاف معتقدهم, فالفلسفات تعود کلها إلى أفکار ومعتقدات أصحابها, وعليه فان علماء التربية الإسلامية ينطلقون من العقيدة الإسلامية والتي مرجعها الأساس القران الکريم والسنة النبوية, بينما علماء التربية الغربية ينطلقون کلا من عقيدته ونظرته إلى الکون والإنسا.0ن والحياة, والفلسفات الغربية في ذلک متناقضة. 2- أن علماء المسلمين وضعوا أسساً تربوية فيها نوع من الدقة والواقعية وسهولة التطبيق, بل تم تطبيق کثير من أفکارها, وذلک لأنها تنطلق من شريعة الإسلام وأحکامه, بينما التربية الغربية فيها کثير من الخيال والتنظير وصعوبة التطبيق, وذلک لأنها نابعة من أفکار أشخاص لديهم کثير من الأخطاء وقليل من الصواب. 3- لا يمنع المسلم من اخذ العلوم والمعارف من عند غيره ما لم تتصادم مع القواعد والأسس الإسلامية المتفق عليها, فالحکمة ضالة المؤمن أنّا وجدها التقطها, وعليه لا ننکر الأخذ ببعض الوسائل والأساليب التي قدمها علماء التربية الغربيون ما دام أنها لا تتصادم مع ديننا, بل ربما تکون موافقة أو مؤيدة لما عندنا. 4- تدور کثير من الأفکار التربوية الغربية على المصالح والمفاسد من منظار أصحابها ومصالح دولهم ومجتمعاتهم, وهذه المصالح قابلة للتغير والتبدل وعليه يمکن أن تتغير المبادئ والأفکار المطروحة, بينما في التربية الإسلامية تدور المصالح والمفاسد على وفق ما قرره الشارع الحکيم, فالحسن ما حسنة الشرع والقبيح ما قبحة الشرع, لا العقل والهوى والمصالح الضيقة. 5- يمکن القول وبکل تجرد أن علماء التربية المسلمين قد قدموا تربية شبه متکاملة؛ لأنها تنطلق من مبادئ الدين الإسلامي الحنيف الکامل الشامل, بينما علماء التربية الغربيون قد قدموا تربية جزئية ومتناقضة أحياناً بل وخيالة في کثير من الأحيان؛ لأنها تستند إلى أفکار بشرية محضة قابلة للخطأ والصواب. | ||||
Keywords | ||||
دراسة تحليلية; الآراء التربوية | ||||
References | ||||
ـ القرآن الکریم ـ أولا الکتب
10. حبنکة، عبد الرحمن حسن، غزو فی الصمیم، دمشق: دار القلم، الطبعة الثانیة، 1405هـ ـ 1985 م. 11. دیوی، جون وایفلین دیوی، مدارس المستقبل، ترجمة عبد الفتاح المنیاوی، القاهرة: مکتبة النهضة المصریة، بدون تأریخ.
14. رضا، محمد جواد، العرب والتربیة والحضارة, دراسة فی الفکر التربوی المقارن, الکویت: مکتبة المنهل، ط1، 1979م. 15. سابق، السید، إسلامنا، بیروت، دار الکتاب العربی، بدون طبعة، بدون تاریخ نشر.
20. سید احمد، علی علی، التعلیم والمتعلمون، بیروت: دار بن حزم، بدون طبعة، بدون تأریخ.
23. عبد الدائم، عبد الله، التربیة عبر التأریخ من العصور القدیمة حتى أوائل القرن العشرین، بیروت: دار العلم للملایین، الطبعة الثالثة، 1978م.
25. العسقلانی، أحمد بن علی بن حجر، فتح الباری شرح صحیح البخاری، تحقیق عبد العزیز بن باز، بیروت: دار الکتب العلمیة، الطبعة الأولى، 1410هـ ـ 1989م.
33. قطب، محمد، الإسلام کبدیل عن الأفکار والعقائد المستوردة، بدون مکان طبع، بدون تأریخ طبع.
35. محمود، علی عبد الحلیم، التربیة الاجتماعیة الإسلامیة، القاهرة: دار التوزیع والنشر الإسلامیة ، ط1، 2001م. 36. محمود، علی عبد الحلیم، الغزو الفکری وأثره فی المجتمع الإسلامی المعاصر، الکویت، دار البحوث العلمیة، الطبعة الأولى، 1399هـ - 1979م. 37. ناصر، إبراهیم، مقدمة فی التربیة، عمان، الأردن، بدون طبعة، 1979م.
39. الندوی، أبو الحسن علی الحسنی، أبحاث حول التعلیم والتربیة الإسلامیة، إعداد سید عبد الماجد الغوری، دمشق: دار ابن کثیر للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، 1423هـ ـ 2002م.
ثانیاً: البحوث والمجلات والدوریات
10. القاضی، احمد بن عبد الرحمن، معالم فی البناء التربوی، مجلة البیان، العدد 203، السنة التاسعة عشرة، الریاض: المنتدى الإسلامی، 1425هـ ـ 2004م.
ثالثاً: المنشورات
| ||||
Statistics Article View: 493 PDF Download: 21,435 |
||||