مستوى استخدام طلبة جامعة مؤتة لشبکتي الواتساب والفيسبوک وعلاقته بکل من البناء القيمي وفعالية الذات الأکاديمية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 6, Volume 34, 164جز1, July 2015, Page 209-229 PDF (222.63 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.55920 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
لمياء صالح الهواري | ||||
قسم الإرشاد والتربية الخاصة - کلية العلوم التربوية – جامعة مؤتة - الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى استخدام طلبة جامعة مؤتة لشبکتي الواتساب والفيسبوک وعلاقته بکل من البناء القيمي وفعالية الذات الأکاديمية، حيث تکونت عينة الدراسة من (500) طالب وطالبة، من الطلبة المسجلين في مواد إجباري جامعة (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التربية الوطنية، والعلوم العسکرية) والمسجلين على الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2014/2015م، منهم (210) ذکرا و(290) أنثى، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداة مکونة من ثلاثة أجزاء: الأول: عدد الساعات التي يقضيها الطالب في استخدام تطبيقي الفيسبوک والواتساب، والثإني: مقياس روکيش للبناء القيمي تکون من (38) فقرة، والثالث: يقيس فعالية الذات الأکاديمية وتکون من (33) فقرة، تم التأکد من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة إن متوسط استخدام طلبة جامعة مؤتة للفيسبوک (6.31) ساعة، ومتوسط استخدام الطلبة للواتساب (6.47) ساعة، وأظهرت النتائج إن هناک علاقة ارتباطيه ضعيفة في مستوى استخدام طلبة جامعة مؤتة للفيسبوک والواتساب والبناء القيمي وفعالية الذات. The present study aimed at identifying the level of use of Mu'tah University students to Whatsapp, and Facebook networks, and its relationship to construction of values and academic self- effectiveness. The study sample consisted of 500 students, (210) males and (290) females, enrolled in the university compulsory materials (Arabic, English, National Education ,and military science) registered in the first semester of the academic year 2014/2015. To achieve the objectives of the study a tool composed of three parts was used, the first is: the number of hours the student spent using the Facebook and Whatsapp applications, the second is: Rukih scale for construction of values consists of (38) items, and the third scale is: the academic self-effectiveness consisting of (33) items, the validity and reliability of all have been confirmed. The results showed that the average use of Facebook and WhatsApp by Mu'tah University students is (6.31) hours, and (6.47) hours, respectively. The results showed that there is a weak correlation relationship in the level of use of Facebook and WhatsApp with the construction values, and academic- self- effectiveness among Mu'tah University students. | ||||
Keywords | ||||
الواتساب; الفيسبوک; البناء القيمي; فعالية الذات الأکاديمية. WhatsApp؛ Facebook؛ construction of values؛ academic self-effectiveness | ||||
References | ||||
10. https://www.facebook.com/topic.php?uid:205786310343.&topic=20501
11. عبد القادر، فتحی و أبو هاشم، السید (٢٠٠٧ ): البناء العاملى للذکاء فی ضوء تصنیف جاردنر وعلاقته بکل من فعالیة الذات وحل المشکلات والتحصیل الدراسی لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة جامعة الزقازیق، العدد(55)، ص 171-244. 12. عوض، حسنی(2010). اثر مواقع التواصل الاجتماعی فی تنمیة المسؤولیة المجتمعیة لدى الشباب تجربة مجلس شبابی علار أنموذجا تم مراجعته 16/12/2014, http://www.qou.edu/arabic/conferences/socialResponsibility Conf/dr_housniAwad.pdf 13. عبد السادة، عبد السجاد عبد و الطاهر، یحیى شاهین حمادی(2012). قیاس متابعة (الفضائیات- تصفح الإنترنت الالکترونی) لدى طلبة کلیة التربیة وانعکاساتها على القیم التربویة – دراسة وصفیة تحلیلیة. مجلة أبحاث البصرة (العلوم الإنسانیة)، 37(4)، ص 228-256. 14. فضل الله، وائل(2010). أثر الفیسبوک على المجتمع. الخرطوم: مدونة شمس للنهضة، http://www.qassimy.com/vb/showthread.php?t=402756 15. فرغلی، إبراهیم(2008). ثقافة الکترونیة توابع الفیسبوک. مجلة العربی www.alarabimag.com/arabi/common/showhilligh.98p 16. المحامید، شاکر(2003). علم النفس الاجتماعی. عمان: دائرة المکتبة الوطنیة. 17. المزروع، لیلى(2007). فاعلیة الذات وعلاقتها بکل من الدافعیة للإنجاز والذکاء الوجدانی لدى عینة من طالبات جامعة أم القرى. مجلة العلوم النفسیة والتربویة، البحرین، 8(4)، ص 69-89. 18. وحید، احمد(2001). علم النفس الاجتماعی، دار المسیرة للنشر والتوزیع، بغداد. 19. Bandura,A.(1986).Social foundation of thought and action Engle wood cliffs prentice Hall. Abstract international, 56(4), 123-129.
20. Strano, Michele, M. (2008). User Description Through Facebook Profile Images. Cybersychology: Journal of Psychosocial Research on Cyberspace, 2(2). Article (5), pp. 1-11.
21. Karbiniski, Aren.(2010) Facebook and the technology revolution، N,Y Spectrum Puplications.
22. Mecheel,Vansoon,.(2010) Facebook and the invasion of technological communities، N.Y,Newyurk.
23. Steinfield,Ellison & Lampe, C.(2008). Social capital, self- esteem and use of online social network sites: A longitudinal analysis. Journal of Applied Developmental Psychology. 14,(4). 434-445k | ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 6,043 |
||||