العلاقة بين بعض المتغيرات النفسية ومستوى تحصيل طلاب الجامعة في مادة الحاسوب | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 15, Volume 34, 164جز1, July 2015, Page 563-598 PDF (324.12 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.55929 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أيمن محمد فريحات1; محمد عبد الرزاق الحياصات2; باسم محمد فريحات3 | ||||
1کلية عجلون الجامعية / جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
2کلية السلط للعلوم الإنسانية /جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
3کلية عجلون الجامعية/جامعة البلقاء التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة حجم العلاقة الارتباطية واتجاهها بين قلق الحاسوب والاتجاه نحوه من جهة وتحصيل طلبة الجامعة في مادة الحاسوب من جهة أخرى، کما هدفت إلى تحديد الأهمية النسبية لکل من هذه المتغيرات في التنبؤ بهما بتحصيل طلبة الجامعة في مادة الحاسوب. ولتحقيق هدف الدراسة طور الباحثون مقياسين أحدهما لقياس قلق الحاسوب، والثاني لقياس الاتجاه نحو الحاسوب. تکونت عينة الدراسة من (300) طالباً وطالبة. بينت النتائج أن التحصيل في مادة الحاسوب ارتبط مع متغيرات قلق الحاسوب والاتجاه نحوه بقيم ذات دلاله إحصائية . وأشارت نتائج تحليل التباين للانحدار المتعدد المتدرج إلى أن قلق الحاسوب والاتجاه نحوه أسهما في تفسير تباين درجات الطلبة في مادة الحاسوب وقد أسهم متغير الاتجاه نحو الحاسوب بمقدار أکبر في تفسير تباين درجات تحصيل الطلبة في مادة الحاسوب لدى جميع عينات الدراسة. أما بالنسبة للجنس فقد فسر هذا المتغير بمقادير مختلفة من درجات التحصيل في مادة الحاسوب. This study aimed to find out the correlation level between computer anxiety and the trend towards it ,on the one hand and the achievement of university students in the computer science on the other. It also aimed to determine the relative importance of each of these variables in foretelling the achievement of the university students in computer science. To achieve the objective of the study, the researchers developed two measuring tools , one to measure the computer anxiety, and the second to measure the trend towards computer science. The study sample consisted of 300 male and female students. The results showed that the achievement in the computer science is significantly correlated with the computer and the trend towards it. The variance analysis of the stepwise multiple regression showed that the computer anxiety and the trend to it contributed to the interpretation of the variations in the scores of students of computer science. The trend towards computer had a significantly more contribution to the interpretation of the variations of students’ achievement scores in the computer science among all study samples. As for the gender , this variable had different values in the interpretations of students achievement in the computer science. | ||||
Keywords | ||||
المتغيرات النفسية- مستوى تحصيل طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
المراجع العربیة
11. شعیب، علی محمود علی. (1988). قائمة قلق الاختبار لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة الخلیج العربی. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج بالریاض،العدد الخامس والعشرین، السنة الثامنة، ص 96- 118. 12. عبد الحمید، إبراهیم (2002). الاتجاهات نحو الحاسب الآلی: دراسة مقارنة حسب الجنس ومتغیرات أخرى. مجلة العلوم الاجتماعیة -جامعة الکویت، 2002، مجلد 30، عدد 2، ص ص 285-316. 13. عبد العزیز، سلطان سلمان عبد العزیز : مجلة رسالة التربیة الخاصة ، الریاض : العدد الأول، شهر أکتوبر 2000. 14. عسقول، محمد، والحولی، علیان (2001) اتجاهات طلبة الصف العاشر من التعلیم الأساسی الحکومی فی لواء غزة نحو الحاسوب، محلة الجامعة الإسلامیة، المجلد التاسع، العدد الأول، ص 257-280 15. عسقول، محمد، وأبو عودة، محمد: تحلیل المحتوى العلمی لمنهاج الثقافة التقنیة المقرر على طلبة الصف العاشر فی ضوء أبعاد التنور التقنی، مجلة الجامعة الإسلامیة، سلسلة الدراسات الإنسانیة، المجلد الخامس عشر، العدد الثانی، یونیة 2007م. 16. علی شقور: واقع توظیف المستحدثات التکنولوجیة ومعوقات ذلک فی مدارس الضفة الغربیة وقطاع غزة من وجهة نظر المعلمین، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، - مج 27, ع 2, 2013. 17. علی کاید خریشة: واقعاستخداممعلمیالدراساتالاجتماعیةفیالأردن للحاسوبوالإنترنت، مجلةجامعةدمشق، مج 27، ع 1-2، 2011. 18. علی، محمد السید علی: فاعلیة برنامج مقترح فی الحاسوب للتلامیذ المتخلفین عقلیا القابلین للتدریب، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 2006م. 19. العمری، عبد الله سعد (2001): تکنولوجیا الحاسوب ودورها فی العملیة التعلیمیة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد(73) سبتمبر. 20. عودة ، أحمد. (1990). تطویر مقیاس اتجاهات للمعلمین نحو الامتحانات المدرسیة (نموذج مقترح). مجلة کلیة التربیة. جامعة الإمارات العربیة المتحدة، العدد الخامس، السنة الخامسة، ص 51- 72. 21. عوض، أکرم محمود: أثر بعض المتغیرات على تحصیل الطلبة فی الثقافة الحاسوبیة فی جامعة الیرموک، جامعة الیرموک، إربد، 2008. 22. الفهد، عبد الله بن سلیمان (2001): استخدام الشبکة العالمیة للمعلومات (Internet) فی التدریس فی التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة (دراسة تجریبیة) دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد(73). 23. قندیل، أحمد إبراهیم (2001): تأثیر التدریس بالوسائط المتعددة فی تحصیل العلوم والقدرات الابتکاریة والوعی بتکنولوجیا المعلومات لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد)72(، جامعة عین شمس، کلیة التربیة، أغسطس. 24. کفافی، علاء ووفاء، صلاح الدین وروبی، أحمد. (1990). بناء مقیاس للقلق الریاضی. حولیة کلیة التربیة، جامعة قطر، العدد السابع، السنة السابعة، ص 575- 599. 25. مازن، حسام محمد (2006): مناهجنا التعلیمیة وآفاق تکنولوجیا التعلیم الشبکی والتعلیم عن بعد لبناء مجتمع العمالة المعرفیة، المؤتمر العلمی الثامن عشر"مناهج التعلیم وبناء الإنسان العربی" المجلد(1)، جامعة عین شمس، 25-26 یولیو. 26. المحیسن، إبراهیم بن عبد الله (2003): تعلیم المعلوماتیة فی التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة:أین نحن الآن؟ وأین یجب أن نتجه؟: نظرة دولیة مقارنة: مجلة جامعة الملک سعود، مجلد(15)، العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة(2). 27. مرسى، هناء محمد (2000)، تصور لمقرر مقترح فی الکمبیوتر التعلیمی لطلاب الدبلوم العام فی التربیة، مجلة العلوم التربویة، جامعة القاهرة، العدد الثالث.
المراجع الأجنبیة
| ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 5,401 |
||||