تصور مقترح لنظام رخصة التدريس لمعلمي التعليم العام في المملکة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 5, Volume 61, Issue 2, October 2015, Page 193-237 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2015.56002 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سلطان بن علي بن خلف الحربي; منيع بن عبد العزيز المنيع | ||||
کلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لرخصة مزاولة مهنة التعليم في المملکة العربية السعودية ،ووضع الباحث ثلاثة أهداف لتحقيق الهدف الأساس من الدراسة هي: تحديد المعايير العالمية لنظام رخصة التدريس، تقديم تصور مقترح لنظام رخصة التدريس، التحقق من مدى صحة التصور المقترح من وجهة نظر المختصين، شملت العينة ست(6) دول لدراسة تجربتها في الترخيص للمعلمين لمزاولة مهنة التعليم هي:الولايات المتحدة ،وانجلترا،وکندا،اليابان،وسنغافورة واستراليا.واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وذلک لوضع التصورالمقترح وبنائه.وقام الباحث بوضع تصور مقترح لرخصة التدريس في ضوء الخبرات موضع الدراسة کانت نتائجها بعد تحکيمها من المختصين على النحو الآتي:وجود جهة مسؤولة عن نظام الترخيص، وتقوم بمهام إدارة الترخيص لمزاولة مهنة التعليم لمعلمي التعليم العام في المملکة العربية السعودية.اقترح الباحث أربعة أنواع من الرخص:الرخصة المؤقت، ومدتها عامان، الرخصة الأولية، ومدتها خمس سنوات (5)سنوات الرخصة المتقدمة، ومدتها عشر سنوات(10) سنوات ، رخصة المعلم الخبير ، وليست محدد الصلاحية. | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح; لنظام رخصة التدريس; لمعلمي التعليم العام | ||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 516 |
||||