فعالية التدريب على بعض استراتيجيات تناول الاختبار في التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي لدى طلاب جامعة الطائف | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 62, Issue 62, October 2019, Page 559-608 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.56038 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ماجد محمد عثمان عيسى* | ||||
أستاذ علم النفس التعليمي المساعد (المشارک) کلية التربية للبنين بأسيوط – جامعة الأزهر کلية الآداب – جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية التدريب على بعض استراتيجيات تناول الاختبار في التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي لدى طلاب جامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (19) طالبًا بکلية التصاميم والفنون التطبيقية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى (10) طلاب بالمجموعة التجريبية، والثانية (9) طلاب بالمجموعة الضابطة، وأعد الباحث مقياسي التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي، والجلسات التدريبية القائمة على بعض استراتيجيات تناول الاختبار، وحصل طلاب المجموعة التجريبية على (18) جلسة (4 إعلامية – 14 تنفيذية) على بعض استراتيجيات تناول الاختبار، وبعد انتهاء التدريب تم تطبيق مقياسي التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختباري مان ويتنى، ويلکوکسون، وتوصلت نتائج البحث إلى تحسين مستوى التنظيم الانفعالي المعرفي وخفض مستوى الضجر الأکاديمي لدى طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرار الأثر الإيجابي للتدريب إلى القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة. | ||||
Keywords | ||||
تناول الاختبار – التنظيم الانفعالي المعرفي – الضجر الأکاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 482 |
||||