واقع ممارسة قيادة التغيير في مؤسسات التعليم العام الکويتية من وجهة نظر مديري المدارس فيها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 62, Issue 62, October 2019, Page 688-709 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.56040 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمثال حمد العريفان* | ||||
وزارة التربية والتعليم العالي - الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع ممارسة قيادة التغيير في مؤسسات التعليم العام الکويتية ﻟﻠﻌﺎم اﻟﺪراﺳﻲ 2019/2018 من وجهه نظر مديري المدارس فيها، وﻗﺪ بلغت عينة الدراسة 32 مدير ومديرة مدارس التعليم العام الکويتية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من بين مديري المدارس في التعليم العام الکويتي. وقد اعتمدت الباحثة أﺳﻠﻮب المقابلة المقننة والمؤلفة من أربعة أسئلة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام نمط قيادة التغيير من قبل مديري مدارس التعليم العام الکويتية جاءت بنسبة عالية بناء على نسبة استخدام أسلوب قيادة التغيير في المنظمات التعليمية، کما أظهرت أن مدارس التعليم العام الکويتية مهيئة لعمليات التغيير المختلفة والمفاجئة. وفي ﺿﻮء نتائج الدراسة توصي الباحثة زيادة نشر ثقافة قيادة التغيير في المؤسسات التعليمية والتربوية، والسعي إلى التدريب والتعليم المستمر للقيادات التربوية والتعليمية لأساليب قيادة التغيير، تمکين العاملين في المؤسسات التعليمية باتخاذ القرارات وقيادة التغيير، وضع خطط استراتيجية لقيادة أنماط التغيير داخل المؤسسات التعليمية والتربوية. | ||||
Keywords | ||||
قيادة التغيير; مؤسسات التعليم العام الکويتية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 628 PDF Download: 647 |
||||