تطوير الأداء الإدارى لرؤساء الأقسام العلمية بالجامعات الحکومية المصرية فى ضوء مدخل الذکاء التنظيمى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 62, Issue 62, October 2019, Page 710-796 PDF (3.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.56041 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الستار محروس عبد الستار* 1; رشـا عويــــس حســـــين* 2 | ||||
1مدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم-کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2مدرس بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم-کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى رصد واقع الأداء الإدارى لرؤساء الأقسام العلمية بالجامعات الحکومية المصرية وذلک لوضع آليات مقترحة لتطويره فى ضوء مدخل الذکاء التنظيمى، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد استبانة مکونة من (48) عبارة لقياس مستوى تطبيق الذکاء التنظيمى بالأقسام العلمية بالجامعات الحکومية فى جمهورية مصر العربية اشتملت على سبعة أبعاد للذکاء التنظيمى، وزعت على عينة عشوائية قوامها (320) من رؤساء الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بثلاث جامعات حکومية هى الفيوم والمنيا وعين شمس بواقع (16) کلية، وتوصلت الدراسة إلى أن ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بالجامعات الحکومية المصرية لمدخل الذکاء التنظيمى بأبعاده السبعة (الرؤية الاستراتيجية، المصير المشترک، الرغبة فى التغيير، القلب، التناغم والملائمة، نشر المعرفة، ضغط الأداء التنظيمى) جاءت بدرجة منخفضة، وأوصى البحث بضرورة مراجعة معايير اختيار وتعيين رؤساء الأقسام العلمية، وإعادة تأهيل وتدريب رؤساء الأقسام العلمية الحاليين، بالإضافة إلى ضرورة العمل على تحسين جودة الحياة الوظيفية بالأقسام العلمية. | ||||
Keywords | ||||
الأداء; رؤساء الأقسام; الذکاء التنظيمى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 792 PDF Download: 787 |
||||