فعالية برنامج قائم على البنائية في مواجهة الإرهاب المعلوماتي لدى طلاب جامعة الطائف | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 62, Issue 62, October 2019, Page 797-832 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.56042 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وليد السيد أحمد محمد خليفة* 1; ماجد محمد عثمان عيسى* 2; حسنين علي يونس عطا* 3; رحاب أحمد راغب* 3; أحمد عبد الهادي ضيف کيشار* 4 | ||||
1قسمي التربية الخاصة وعلم النفس التعليمي کلية التربية - جامعتي الطائف والأزهر | ||||
2أستاذ علم النفس المشارک(المساعد) کليتي الآداب والتربية - جامعتي الطائف والأزهر | ||||
3أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية - جامعة الطائف | ||||
4أستاذ علم النفس المساعد عمادة الدراسات المساندة – جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على البنائية في مواجهة الإرهاب المعلوماتي لدى طلاب جامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (17) طالبًا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى (9) طلاب بالمجموعة التجريبية، والثانية (8) طلاب بالمجموعة الضابطة، حيث أعد الباحثون (مقياس الإرهاب المعلوماتى ، والبرنامج التدريبي القائم على البنائية) وتعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي القائم على البنائية بواقع (17) جلسة بمعدل جلستان أسبوعيًا، وبعد انتهاء البرنامج التدريبي تم تطبيق مقياس الإرهاب المعلوماتى، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبارى مان ويتنى، ويلکوکسون وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة. | ||||
Keywords | ||||
البنائية – الإرهاب المعلوماتى – طلاب جامعة الطائف | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 293 |
||||