نماذج وخبرات دولية في تطبيق مثلث المعرفة بالتعليم العالي وإمکانية تطبيقها في الجامعات المصرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 36, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1703-1723 PDF (890.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.56055 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جمعه سعيد تهامي* | ||||
أستاذ أصول التربية کلية التربية -جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تواجه الجامعات العديد من التحديات والمتغيرات سواء على المستوى المحلي أو على المستوى العالمي، وهذه التحديات تؤثر على مهام الجامعات ووظائفها فتتطلب منها التنبوء بالمستقبل من أجل تجديد أو حتى تغيير أدوارها لکي تواکب تلک المتغيرات وتنافس بمواردها البشرية في الأسواق العالمية من خلال التفاعل بين التعليم والبحث العلمي والابتکار ،تلک الوظائف التي أصبح لا غنى عنها لأي جامعة تسعى نحو الريادة العالمية، ويؤکد نموذج مثلث المعرفة على الروابط بين التعليم والبحث والابتکار ، ويضع مؤسسات التعليم العالي في موضع مناسب في نظم الابتکار والارتقاء بأدائها الإبداعي. ومن ثم يهدف البحث الحالي إلى مناقشة مفهوم مثلث المعرفة الذي اکتسب أهمية کبيرة في السنوات الأخيرة لأنه يؤکد على منهجية متکاملة للترابط بين البحث والتعليم والابتکار ،وتحليل واقع الجامعات المصرية ومشکلاتها ،ووضع رؤية مستقبلية للجامعات المصرية في ضوء نموذج مثلث المعرفة الذي تبنته العديد من الجامعات على مستوى العالم وخاصة الجامعات الأوربية من خلال عمليات التفاعل والتکامل بين التعليم والبحث والتطوير، مع وضع مجموعة من المقومات لنجاح هذا النموذج. | ||||
Keywords | ||||
الجامعات; مثلث المعرفة; الابتکار; التعليم; البحث | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 203 PDF Download: 330 |
||||