العَوامِلُ السِّتّةُ الکُبرى للشَّخْصِية "النُّسْخَةُ المُخْتَصَرَة HEXACO-24" مُحَدِّدَاتٌ نَفْسِيَّةٌ للأنَا الهَادِئَة لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 37, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1724-1746 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.56056 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فتحي عبد الرحمن الضبع* | ||||
أستاذ الصحة النفسية والتربية الخاصة-قسم الصحة النفسية-کلية التربية-جامعة سوهاج. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى هدوء الأنا، وتأثرها بمتغيري الجنس وسنوات الخبرة والتفاعل بينهما، والتنبؤ بها من خلال العوامل لستة الکبرى للشخصية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، وتکونت عينة الدراسة من (200) مُعَلِّمٍ ومعلمة تمَّ اختيارهم من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية الطلاب ببعض المدارس التابعة لإدارة مدينة سوهاج التعليمية، (100معلم+100 معلمة)، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (34,52) سنة، وانحراف معياري قدره (7,48)، واستخدمت الدراسة مقياسي: الأنا الهادئة (Wayment, et al., 2015)، والعوامل الستة الکبرى للشخصية "النسخة المختصرةThe HEXACO–24" (De Vries, 2013)، والمقياسان من ترجمة وتعريب الباحث، وأشارت النتائج إلى 1) ارتفاع مستوى هدوء الأنا لدى أفراد العينة من المعلمين والمعلمات، 2) عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في هدوء الأنا لدى أفراد العينة ترجع إلى الجنس، أو التفاعل بين الجنس والخبرة، ووجدت فروق دالة إحصائيًا في هدوء الأنا تبعًا لمتغير سنوات الخبرة ولصالح سنوات الخبرة الکبيرة، 3) أن متغيرات: التواضع، والانفتاح، والمقبولية، والانفعالية تفسر (32,3%) من التباين في هدوء الأنا. | ||||
Keywords | ||||
الأنا الهادئة; العوامل الکبرى الستة للشخصية; المعلمون والمعلمات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 432 PDF Download: 490 |
||||