أثر تطبيق إلکتروني مستند إلى جانبي الدماغ(Mind 42) في تنمية مهارات معالجة المعلومات الجغرافية والاتجاه نحو التطبيقات الإلکترونية لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 39, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1774-1817 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.56058 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
کرامي محمد بدوي عزب أبو مغنم* 1; محمد بخيت السيد أحمد* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد – کلية التربية – جامعة مطروح | ||||
2دکتوراه المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى توظيف تطبيق إلکتروني قائم على التعلم المستند إلى جانبي الدماغ (Mind 42) لتدريس الجغرافيا، وقياس أثره في تنمية مهارات معالجة المعلومات، والاتجاه نحو التطبيقات الإلکترونية، وقد تکونت عينة الدراسة من (62) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة نزة الهيش الثانوية المشترکة؛ قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (31) طالباً، والأخرى ضابطة عددها (31) طالباً، حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام تطبيق (Mind 42)، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم استخدام منهج البحث الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة وإعداد أدواته، التي تمثلت في: اختبار مهارات معالجة المعلومات الجغرافية، ومقياس الاتجاه نحو التطبيقات الإلکترونية في تعلم الجغرافيا. وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات معالجة المعلومات ، ومقياس الاتجاه نحو التطبيقات الإلکترونية في تعلم الجغرافيا لصالح طلاب المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج أن حجم التأثير(h2) لتطبيق (Mind 42) کبير في تنمية مهارات معالجة المعلومات الجغرافية، والاتجاه نحو التطبيقات الإلکترونية في تعلم الجغرافيا، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بالتطبيق المستند إلى جانبي الدماغ(Mind 42) في بيئة التعلم والتعليم. | ||||
Keywords | ||||
تطبيق إلکتروني; التعلم المستند إلى جانبي الدماغ; مهارات معالجة المعلومات الجغرافية; الاتجاه نحو التطبيقات الإلکترونية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 281 |
||||