فاعلية محتوى إلکتروني تکيفي قائم على الأسلوب المعرفي (التحليلي، الشمولي) في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب بکالوريوس تقنيات التعليم في کلية التربية بجامعة جدة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 40, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1818-1853 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.56059 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الرحمن بن محمد الزهراني* 1; نشمي بن طريخم بن مبطي الرشيدي* 2 | ||||
1الأستاذ المشارک بقسم تقنيات التعليم- کلية التربية - جامعة جدة-المملکة العربية السعودية | ||||
2قسم تقنيات التعليم- کلية التربية - جامعة جدة- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث بصفة رئيسة الکشف عن فاعلية محتوى إلکتروني تکيفي قائم على الأسلوب المعرفي (التحليلي، الشمولي)، في تنمية مهارات التفکير الناقد (الاستنتاج، التنبؤ بالفروض ، تحديد الفکرة الرئيسية، التفسير)، والتحصيل في وحدة متغيرات إنتاج البرامج التلفزيونية التعليمية لدى طلاب تقنيات التعليم، ولتحقيق ذلک تم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها (85) طالباً من طلاب بکالوريوس تقنيات التعليم في کلية التربية بجامعة جدة للعام الجامعي 1439/1440هـ، وتم تقسيمهم إلى مجموعة ضابطة (٢٧) طالباً، ومجموعتين تجريبيتين، الأولى بالنمط التحليلي (٣١) طالباً، والثانية النمط الشمولي (٢٧) طالباً، وأوضحت النتائج فاعلية المحتوى الإلکتروني التکيفي القائم على الأسلوب المعرفي بنمطيه (التحليلي / الشمولي) في تنمية مهارات التفکير الناقد والتحصيل، کما اشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعة الضابطة: (والتي تدرس باستخدام محتوى إلکتروني غير تکيفي)، والمجموعة التجريبية الأولى: (وتدرس باستخدام محتوى إلکتروني تکيفي تحليلي)، لصالح المجموعة التجريبية الأولى: (وتدرس باستخدام محتوى إلکتروني تکيفي تحليلي) في جميع مهارات التفکير الناقد وکذلک في إجمالي مقياس التفکير الناقد، وأيضاً في الاختبار التحصيلي لوحدة متغيرات انتاج البرامج التلفزيونية التعليمية ، وکذلک وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعة التجريبية الأولى: (وتدرس باستخدام محتوى إلکتروني تکيفي تحليلي)، المجموعة التجريبية الثانية: (وتدرس باستخدام محتوى إلکتروني تکيفي شمولي)، لصالح المجموعة التجريبية الأولى: (وتدرس باستخدام محتوى إلکتروني تکيفي تحليلي) في مهارة التفسير من مهارات التفکير الناقد وکذلک في إجمالي مقياس التفکير الناقد ککل، وأيضاً في الاختبار التحصيلي لوحدة متغيرات انتاج البرامج التلفزيونية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
محتوى إلکتروني تکيفي; التفکير الناقد; تقنيات التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 339 |
||||