برنامج تدريبى قائم على الدرس البحثى لتنمية مهارات التدريس الإبداعى والاتجاه نحو توظيفها لدى معلم الفلسفة بالمرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 41, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1854-1901 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.56060 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ولاء محمد صلاح الدين محمد عبده* | ||||
استاذ االمناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية المساعد کلية التربية – جامعة حلوان- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية تنفيذ برنامج تدريبى قائم على الدرس البحثى لتنمية مهارات التدريس الإبداعى والاتجاه نحو توظيفها لدى معلمى الفلسفة بالمرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث وقوامها (16معلماً ) من معلمى الفلسفة بالمرحلة الثانوية , بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية , واختير التصميم التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحدة. وقد طبقت أداتى البحث وهما : بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعى , ومقياس الاتجاه نحو توظيفها على مجموعة البحث تطبيقاً قبلياً خلال العام الدراسى 2017 – 2018م ,وبعد تطبيق البرنامج التدريبى خلال العام الدراسى , 2018 -2019م ,تم تطبيق أداتى البحث تطبيقاً بعدياً . وبعد مقارنة نتائج التطبيقين القبلى والبعدى أکدت النتائج : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01 ) بين متوسطى درجات معلمى الفلسفة فى الأدائين القبلى والبعدى على کل من بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعى , ومقياس الاتجاه نحو توظيفها لصالح الأداء البعدى , کما أکدت على وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين کل من تنمية مهارات التدريس الإبداعى , والاتجاهات نحو توظيفها ,مما يؤکد فاعلية البرنامج التدريبى القائم على الدرس البحثى لتنمية مهارت التدريس الإبداعى والاتجاه نحو توظيفها لدى معلمى الفلسفة بالمرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
• برنامج تدريبى• الدرس البحثى.• مهارات التدريس الإبداعى.• الاتجاه نحو تظيف مهارات التدريس الإبداعى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 214 |
||||