مقتضيات التحوّل إلى التعلم الرقمي الموجّه لصغار السن في الوطن العربي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 42, Volume 68, Issue 68, December 2019, Page 1902-1926 PDF (737.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.56061 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حامد بن أحمد إبراهيم الاقبالي* | ||||
باحث دکتوراه في الأصول الإسلامية للتربية ، بکلية التربية في جامعة أم القرى – المملکة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
تناقش هذه الورقة أبرز متطلبات التحول إلى التعلم الرقمي وذلک لصغار السن في الوطن العربي ، وتهدف إلى بيان المتطلبات الضرورية لعملية التحول إلى التعلم الرقمي ، وإلى إيضاح الأثر المعرفي الذي يترکه التعلم الرقمي في صغار السن ، واستعانت الدراسة بالمنهج الوصفي ، في جمع المعلومات سواء کانت دراسات بحثية أو تجارب ميدانية من مصادرها الرسمية والقيام بمعالجتها ومقارنتها وتحليلها ومن ثم تفسيرها وذلک من أجل الوصول إلى تفسيرات منطقية مقبولة. وتوصلت الدراسة الباحث إلى عدد من النتائج وهي : إن منظمات التربية ومؤسساتها ، يقع على عاتقهم إعداد تنظيم منهجيات وغايات وبرامج التعلّم الرقمي ، لا أن يتولى أعداد هذه البرامج التعليمية وطريقة التعلم المسوقين أو متخصصي التعلم الالکتروني ،وإجراء المزيد من الأبحاث والتجارب التکاملية تجمع تخصصات (علم النفس، المناهج وطرق التدريس ، التربية ، علم اللغة ، علم الإنسان) وذلک للتأکد من نجاح أشکال التعلم الرقمي المختلفة على المتعلمين ، والخروج برؤية موحدة حول الآثار الإيجابية والإشکالات السلبية التي تثيرها، إضافة إلى التريث في استخدام وسائل التقنية في کل برامج التعلم وترشيد هذه العملية ، فالتجارب لاتزال قاصرة في التحقق من جدوى التقنية الحالية التي تستخدم في التعلم الطلاب ، إضافة إلى تصنيف أشکال المتعلمين لقياس مدى ملاءمة شکل المادة الاتصالية ، التي سوف تعرض له المادة العلمية ، حتى تکون النتائج المرجوة عالية الجودة. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الرقمي; لصغار السن | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 306 PDF Download: 424 |
||||