فاعلية نظام إدارة التعلم الإلکتروني WebCT في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ودافعية الانجاز لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص تکنولوجيا التعليم ) | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 2, Volume 1, Issue 1, October 2019, Page 25-94 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2019.56069 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسام الدين محمد مازن* 1; عماد ثابت سمعان* 1; بدرية محمد محمد حسانين* 2; بهاء حمادي عبد المجيد محمد* 3 | ||||
1أستاذ بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
3باحث دکتوراه- تکنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث بتحديد مشکلة البحث الحالي في وجود قصور في فهم تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لبعض المفاهيم العلمية والدافعية للإنجاز في العلوم لديهم. واستهدف على فاعلية نظام إدارة التعلم الإلکتروني WebCT على تنمية المفاهيم العلمية والدافعية للانجاز في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي،و تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو المجموعتين حيث أدخل المتغير التجريبي أو المستقل (نظام إدارة التعلم الإلکتروني WebCT) على الموقف الذي تم ضبطه لمعرفة فاعليته على المتغيرات التابعة (تنمية المفاهيم العلمية والدافعية للإنجاز في العلوم) والقياس القبلي والبعدي لأداتي البحث، وخلصت نتائج البحث الى ما يلى : يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة "الصوت والضوء" باستخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني WebCT ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية المتضمنة في الوحدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة "الصوت والضوء" باستخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني WebCT ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للانجاز في العلوم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يوصي الباحث بضرورة استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني WebCT في تعليم وتعلم العلوم، وذلک لتحسين المخرجات التعليمية، وتحقيق الأهداف العلمية على غرار تنمية المفاهيم العلمية والدافعية للإنجاز في العلوم. | ||||
Keywords | ||||
إدارة التعلم الإلکتروني WebCT; لمفاهيم العلمية ودافعية الانجاز | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 273 |
||||