مضيعات الوقت لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج "دراسة ميدانية" ( بحث مشتق من رسالة علمية تخصص التربية المقارنة والادارة التعلمية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 12, Volume 1, Issue 1, October 2019, Page 400-468 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2019.56080 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نبيل سعد خليل* 1; عنتر عبد العال محمد* 2; محمد عبد العظيم عبد المجيد* 3 | ||||
1أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليميةالمساعد کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
3باحث ماجستير – قسم التربية والمقارنة والادارة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف مضيعات الوقت لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامةبمحافظة سوهاج , ومقترحات تفعيلها , وکيفية الحد من ضياع وقتهم اليومي , واعتمد البحث الحالي علي المنهج الوصفي , وأوضحت النتائج أن أهم مضيعات الوقت لدي القيادات المدرسية : 1- أن المدارس الثانوية العامة تفتقر إلي جماعية العمل الإداري. 2- قلة الحرص علي استخدام الوقت وتنظيمه ومتابعة المستحدثات في مجال الإدارة المدرسية. 3- ندرة اهتمام بعض المديرين بتقليل الوقت الضائع في المراسلات المکتبية بين المدرسة والإدارة التعليمية . 4- ضعف اهتمام مديري المدارس الثانوية العامة بوسائل الاتصال الحديثة کالحاسب الآلي أو الإنترنت وتفعيلها في العمل المدرسي. وفي ضوء هذا يهدف التصور المقترح إلي: - وضع برنامج دائم لتقويم أساليب مدير مدرسة التعليم الثانوي العام في إدارة وقته , وبناء دليل استرشادي يعين مدير مدرسة التعليم الثانوي في التعرف علي مدي إمکانية الاستفادة من وقته، وکيفية القيام بجميع واجباته ومسئولياته إدارياً وفنياً وإنسانياً. - توضيح قيام أساليب إدارة المدارس الثانوية العامة علي أسس علمية نابعة من علم الإدارة التعليمية والمدرسية والاتجاهات العالمية المعاصرة. - توظيف تکنولوجيا التربية في الاستفادة بها في عملية تطبيق أساليب إدارة الوقت ، مع مراعاة ضرورة أن تتمشى تلک الأساليب مع الأهداف التي وضعت من أجلها لتطوير أداء القيادات المدرسية . - بناء مقاييس دقيقة يمکن من خلالها تطبيق أساليب إدارة الوقت للوصول إلي النتائج الصحيحة. - تنويع أساليب إدارة مدير المدرسة الثانوية العامة لوقته، مع توظيف تکنولوجيا التعليم في الاستفادة بها عند إجراء التطوير. | ||||
Keywords | ||||
القيادات; بالمدارس الثانوية العامة | ||||
Statistics Article View: 261 PDF Download: 405 |
||||