رأس المال النفسي وعلاقته بأساليب مجابهة الضغوط لدى معلمي التربية الخاصة | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 3, Volume 20, العدد العشرون الجزء الرابع - Serial Number 4, October 2019, Page 47-72 PDF (814.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2019.56084 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبه حسين إسماعيل* | ||||
قسم علم النفس کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
الملخص : هدفت الدراسة إلى الکشف عن أبعاد رأس المال النفسي وعلاقتها بأساليب مجابهة الضغوط لدى معلمي التربية الخاصة ، والکشف عن مدى الاختلاف في درجتي رأس المال النفسي وأساليب مجابهة الضغوط تبعاً لمتغيري سنوات الخبرة والنوع. وقد تکونت العينة (40) معلم ومعلمة من العاملين بمدارس التربية الخاصة التابعة لمنطقة مصر الجديدة التعليمية ، وقد تراوحت أعمارهم ما بين 30 – 50 سنة ، بانحراف معياري 2.5. وتم استخدام مقياس رأس المال النفسي ، ومقياس أساليب مجابهة الضغوط وکلاهما من إعداد الباحثة , وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية بين أبعاد رأس المال النفسي ، وبين درجة الاستراتيجيات المعرفية في المواجهة ووجود علاقة عکسية بالاستراتيجيات الانفعالية والتجنبية في مواجهة الضغوط. المعلمين الأکثر في سنوات الخبرة حققوا درجات أعلى في بعد الکفاءة الذاتية ، بينما المعلمين الأقل في سنوات الخبرة حققوا درجات أعلى في بعد المرونة ، وحقق المعلمين الأکثر في سنوات الخبرة درجات أعلى في استخدام الاستراتيجيات المعرفية من المعلمين الأقل في سنوات الخبرة. حققت المعلمات درجات أعلى في بعد المرونة فقط ، وحقق المعلمين الذکور درجات أعلى في استخدام الاستراتيجيات المعرفية من المعلمات ، بينما المعلمات حققن درجات أعلى في استخدام الاستراتيجيات الانفعالية من المعلمين الذکور. | ||||
Keywords | ||||
رأس المال النفسي; معلمي التربية الخاصة; أساليب مجابهة الضغوط | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 373 PDF Download: 566 |
||||