درجة ممارسة استراتيجيات التقويم الأصيل لدى معلمات الأحياء في مدينة مکة المکرمة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 88, Issue 2, August 2017, Page 79-96 PDF (685.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2017.56405 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عزة صالح عبدالله الزهراني | ||||
وزارة التعليم المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمات الأحياء في المرحلة الثانوية لاستراتيجيات التقويم الأصيل : التقويم المعتمد على الأداء ، والتقويم بالملاحظة، والتقويم بالتواصل، والتقويم الذاتي، بالإضافة إلى التعرف على أثر متغيرات الدراسة ، والمؤهل العلمي، والخبرة التعليمية في درجة ممارسة هذه الاستراتيجيات . اتّبعت الباحثة المنهج الوصفي ، وتم تطوير وتصميم أداة للدراسة وهي عبارة عن استبانة، وتم التأکد من صدق الأداة وثباتها، أجريت الدراسة على عينة عشوائية مکونة من (97 ) معلمة في المدارس التابعة لمدينة مکة المکرمة . وأظهرت النتائج أن ممارسة المعلمات لاستراتيجيات التقويم الواقعي جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي مقداره ( 3.09 )، وجاءت مرتبة کالتالي: مجال استراتيجية التقويم استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء تلتها استراتيجية التقويم بالملاحظة ثم استراتيجية التقويم بالتواصل وفي المرتبة الرابعة جاءت استراتيجية التقويم الذاتي . کما أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائياً في درجة ممارسة استراتيجيات التقويم الأصيل يعزى لمتغير الخبرة التعليمية لصالح المعلمات المتوسطات الخبرة ( 5-10 سنوات ) ، بينما لا يوجد فرق دال احصائياً لأثر المؤهل العلمي عند مستوى الدلالة 0,05 . | ||||
Keywords | ||||
التقويم الأصيل – المرحلة الثانوية – معلمات العلوم | ||||
Statistics Article View: 391 PDF Download: 342 |
||||