فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات التفکير التحليلى فى الکيمياء واتخاذ القرار والحکمة الاختبارية لدى طلاب الصف الأول الثانوى | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 89, Issue 2, September 2017, Page 21-94 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2017.56414 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ميرفت حسن فتحى; سحر حمدى فؤاد | ||||
کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية العبء المعرفى فى تنمية مهارات التفکير التحليلى فى الکيمياء واتخاذ القرار والحکمة الاختبارية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وقد تکونت عينة الدراسة من (100) طالبة من طلبات مدرسة عاطف السادات الثانوية بنات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (50) طالبة درست وحدة المحاليل والأحماض والقواعد من خلال برنامج قائم على نظرية العبء المعرفى، ومجموعة ضابطة (50) طالبة درست نفس الوحدة بالطريقة التقليدية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبى فى کل من التفکير التحليلى واتخاذ القرار والحکمة الاختبارية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، کما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين کل من التفکير التحليلى واتخاذ القرار والحکمة الاختبارية لدى طالبات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبى. | ||||
Keywords | ||||
نظرية العبء المعرفى; مهارات التفکير التحليلى; اتخاذ القرار; الحکمة الاختبارية; طلاب الصف الأول الثانوى | ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 477 |
||||