التخطيط الاستراتيجي کمدخل للتحسين المستمر بمؤسسات التعليم ما قبل الجامعي في الأردن: دراسة تحليلية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 2, Volume 34, 164جزء4, July 2015, Page 67-95 PDF (330.15 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.56431 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بشرى سالم الصمادي | ||||
جامعة البلقاء التطبيقية – کلية عجلون الجامعية قسم العلوم التطبيقية - الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى: التعرف على ماهية التخطيط الاستراتيجي. بيان أبرز معوقات التخطيط الاستراتيجي بمؤسسات التعليم ما قبل الجامعي. الکشف عن ماهية التحسين المستمر بمؤسسات التعليم ما قبل الجامعي. تحديد کيفية إسهام التخطيط الاستراتيجي في تحقيق التحسين المستمر بمؤسسات التعليم ما قبل الجامعي. وفي ضوء نتائجه فقد أوصى بما يلي: على المؤسسات الاهتمامبجودةالخدمةواستغلال الکوادر البشرية المتوفرة لديها، لترفع مستوى التحسين المستمر. العملعلىقياسدوريلجودةالخدمات التي تقدمها هذه المؤسسة کتقويم داخلي أو بالاعتماد على التقويم خارجي والاستفادةمننتائجهامنخلالتصميمالاستراتيجياتوالسياساتوالبرامجالمناسبةالتيتعملعلىتحسينجودةخدماتهاوبالتالي التحسين المستمر لهذه المؤسسات. العملعلىتدريبوتطويرمهاراتالموظفين،خصوصاالموظفينالذينيتعاملونباتصال مباشرمعمتلقي الخدمة وذلکبإشراکهمفيمختلفالدوراتالتدريبية. يشارک العاملون في صياغة أهداف المؤسسة، حيث أظهرت النتائج أنها حصلت على أدنى متوسط في المجال الخامس: الترکيز على الموارد البشرية تبنياستراتيجيةالجودةومبادئها،عندإعدادالخطةالاستراتيجيةللمؤسسة، والسعيإلى بناءثقافةتنظيميةلدىالعاملينبمفهوموأهميةالتخطيطالاستراتيجي. مشارکةأکبرقطاعممکنمنالعاملينفيإعدادالخطةالاستراتيجية، والخططالتنفيذية. تطوير معايير ومؤشرات أداء واضحة ومعتمدة تصلح لقياس عملية التخطيط الاستراتيجيفيکافةمراحلهاوتنسجمومعاييرالجودة. تعزيزاتجاهاتالعامليننحوممارسةالتخطيطالاستراتيجيمنخلالنشرالثقافةالتي تعمقمفاهيمإيجابيةنحوه. اعتبارالخطةالتنفيذيةللجامعةوثيقةملزمةلجميعالعاملينللسيرعليهالتحقيقأهداف الجامعةمعوضعنظامواضحومحددلمتابعةالتزامهمبتنفيذها. إعدادخطةتتضمنبدائلاستراتيجيةمناسبةلکافةغاياتوأهدافواستراتيجياتالمؤسسة بحيثتمثلبديلاًمعتمداعندتعذرتطبيقبعضامنها. | ||||
Keywords | ||||
التخطيط الاستراتيجي- مؤسسات التعليم; دراسة تحليلية | ||||
References | ||||
1. إسماعیل، أحمد (2002)، اقتصادیات التربیة والتخطیط التربوی التعلیم، والأسرة، والإعلام. الطبعة الأولى، دار الفکر العربی، القاهرة.
4. ﺍﻟﻐﺯﺍﻟﻲ، ﻜﺭﻤﺔ ﻤﺎﺠﺩ ﻋﺒﺎﺱ (2000)، ﺍﻟﺘﺨﻁﻴﻁ ﺍﻹﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺅﺴـﺴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻤـﺔ ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔ- ﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﻴﺩﺍﻨﻴﺔ ﻤﻥ ﻭﺠﻬﺔ ﻨﻀﺭ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ. ﺭﺴﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ، ﻜﻠﻴـﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺍﻹﺩﺍﺭﻴﺔ، ﻗﺴﻡ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻟﻴﺭﻤﻭﻙ، ﺇﺭﺒﺩ.
6. بظاظو، إبراهیم، (2010)، تقییمواقعتطبیقإدارةالجودةالشاملةفیالفنادق "دراسةمیدانیةعلى عینةمنفنادقفئةالخمسنجومفیالأردن"، مجلة علوم إنسانیة، العدد45. 7. البکری، سونیامحمد(2003-2004) ،إدارةالجودةالکلیة،الدارالجامعیة،الإسکندریة. 8. الجبر، زینب علی(2002)، التخطیط المدرسی مفاهیم وأسس وتطبیقات، الطبعة الأولى، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، الکویت.
10. الحریری، رافدة (2007)، التخطیط الاستراتیجی فی المنظومة المدرسیة، الطبعة الأولى، دار الفکر للنشر، عمان، الأردن 11. الحملاوی،محمدرشاد (1991)،التخطیطالاستراتیجی. القاهرةمکتبةعینشمس، القاهرة، مصر. 12. الدجنی، إیاد (2011)، دور التخطیط الاستراتیجی فی جودة الأداء المؤسسی: دراسة وصفیة تحلیلیة فی الجامعات النظامیة الفلسطینیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمشق، سوریا.
14. السالم،مؤیدسعید (2000)، التکاملبینالتخطیطالاستراتیجیوالممارساتالخاصةبإدارةالمواردالبشریةفیمنضماتالأعمالالعربیة،وقائعمؤتمرإدارةالمواردالبشریةوتحدیاتالقرنالجدید،جامعةالیرموک،إربد. 15. سلیمان، حیدر خضر (2010)، دور التخطیط الاستراتیجی فی تحقیق الإبداع: دراسة میدانیة فی جامعة الموصول." مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادیة والإداریة - العراق مج 2, ع 4، 1 - 16. 16. سمردلی،میفرح (2000(، مجالاتمشارکةالإدارةالوسطىفیاستراتیجیةمنضماتالأعمالالأردنیة،دراسةاستطلاعیةرسالةماجستیرغیرمنشورة جامعةالیرموککلیةالاقتصادوالعلومالإداریة- قسمإدارةالأعمال.
18. الشمری، حامدبنمالح(2004م)، إدارةالجودةالشاملة تحسینالإنتاجیةفیالقطاعالعام،الطبعةالأولى. 19. طالب، محمد فهد(2012)، دور التخطیط الاستراتیجی فی تطویر أداء العاملین فی الأجهزة الأمنیة بالمملکة الغربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم العلوم الاستراتیجیة. کلیة العلوم الاستراتیجیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، بالریاض. 20. العارف، نادیا (2010)،الإدارةالاستراتیجیة،إدارةالألفیةالثالثة،مصرالدار الجامعیة. 21. العجمی، محمد (2008)، الإدارة والتخطیط التربوی، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن. 22. على، بدر الدین رحمه محمد (2012)، التفکیر المستقبلی وصناعة التخطیط الاستراتیجی، مجلة دراسات مجتمعیة - مرکز دراسات المجتمع - السودان ع 9، 7 - 29. 23. الغزالی،کرمةماجدعباس (2000)،التخطیطالاستراتیجیفیالمؤسساتالعامة الأردنیة- دراسةمیدانیةمنوجهةنضرالإدارةالعلیا، رسالةماجستیر،کلیة الاقتصادوالعلومالإداریة،قسمجامعةالیرموک،إربد.
26. القطامین،أحمد (1996)،التخطیطالاستراتیجیوالإدارةالاستراتیجیة،ط (1)، عمان، دارمحلاویلنشروالتوزیع. 27. الکبیسی، عامر خضیر (2010)، التخطیط الاستراتیجی، عناصر هو نماذجه، الحلقة العلمیة الخاصة بمنسوبی قوات الأمن الخاصة، کلیة التدریب، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة. الریاض.
29. محمد، الحاج، وعلی، أحمد (2002)، التخطیط التربوی إطار لمدخل تنموی جدید، الطبعة الثانیة، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان، الأردن. 30. المحیسن، معن، والکیلانی، أنمار (2010)، مشروع مقترح لتطویر نظام التخطیط التربوی لمرحلة التعلیم الأساسی فی الأردن، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجـ (6)، ع (1)، 1- 26. 31. المربع، صالح بن سعد (2013)، التخطیط الاستراتیجی طریق لتطویر المستقبل، مجلة الأمن والحیاة، العدد 377، سبتمبر. 32. مرسیاللوزی (2003)،التطویرالتنظیمیأساسیاتومفاهیمحدیثة،داروائلللنشر،الطبیعةالثانیة.
34. الهلالی، الشربینی الهلالی (2006)، التخطیط الاستراتیجی ودینامیکیة التغیر فی النظم التعلیمیة، الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة للنشر. 35. الهیتی،خالدعبدالرحیم (2000)،إدارةالمواردالبشریة: مدخلاستراتیجی،دارمکتبةحامد، عمان، الأردن. المراجع الأجنبیة: 36. Adam , et al. ,)2001) , Quality Improvement Practices and the Effect on Manufacturing Firm Performance:Evidence from Mexico and the USA.
40. Masilamony, D.(2010). Strategic planning: Contextual factors that facilitated and/or challenged the implementation of strategic planning in two nonprofit organizations Available from ERIC. (881466063; ED520934). Retrieved from http://search.proquest.com/docview/881466063?accountid=44936
41. Mintzberg, Henry & Quinn, B. James (1996), The Strategy Process: Contexts and Cases, 3rd Edition, Prentice Hall International.
| ||||
Statistics Article View: 993 PDF Download: 65,831 |
||||