سبل تطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 2, Volume 20, الجزء التاسع - Serial Number 9, September 2019, Page 1-31 PDF (386.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.56524 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسين بن نفاع الجابري* | ||||
قسم التربية کلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: عنوان البحث : سبل تطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . وهدف البحث إلى : بيان سبل تطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . واعتمد البحث المنهج الوصفي من خلال تطبيق الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية قوامها ( 81 عضواً ) . وقد أظهرت نتائج البحث : موافقة أعضاء هيئة التدريس بأقسام أصول التربية في الجامعات السعودية على سبل تطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية في الجامعات السعودية بدرجةٍ کبيرة، بمتوسط حسابي (2.61)، وجاء مجال الموسوعات والمجلات العلمية في مقدمة المجالات التي حظيت بدرجةٍ کبيرةٍ من الموافقة لدى أعضاء هيئة التدريس لتطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية في الجامعات السعودية بمتوسط حسابي (2.83)، يليه مجال المؤتمرات والندوات والملتقيات العلمية بمتوسط حسابي (2.82)، ثم مجال الدراسات العليا بمتوسط حسابي(2.50)، يليه مجال الجوانب الإدارية بمتوسط حسابي (2.47)، وأخيراً مجال الدراسة الجامعية بمتوسط حسابي (2.44) . وعلى ضوء هذه النتائج أوصى البحث بضرورة تفعيل سبل تطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية في الجامعات السعودية حسب المجالات التي توصل لها الجانب الميداني، والتأکيد على أهمية تطوير العلاقة بين أقسام أصول التربية وبقية الأقسام العلمية الأخرى بما يحقق المستوى المطلوب لها في أداء رسالتها العلمية والتربوية . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : ( تطوير العلاقة; أقسام أصول التربية; الجامعات السعودية ) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 225 |
||||