واقع تطبيق قائدات المدارس للتنمية المهنية للمعلمات في ضوء معايير جائزة التعليم للتميز | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 11, Volume 20, الجزء التاسع - Serial Number 9, September 2019, Page 1-45 PDF (565.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2019.56534 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مريم علي أحمد المبارکي* | ||||
تخصص الإدارة التربوية، معهد الدراسات العليا ـ جامعة الملک عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق قائدات المدارس للتنمية المهنية للمعلمات في ضوء معايير جائزة التعليم للتميز. وذلک من خلال الکشف عن درجة تطبيق قائدات المدارس لمعيار ترسيخ ثقافة التنمية المهنية للمعلمات من حيث تحقيق شواهد المؤشرات التالية: (تعزيز مفهوم التنمية المهنية-وامتلاک مهارات التعلم الذاتي-وتقديم المساعدة الفنية والخبرات المهنية للمعلمات الجدد). وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة کأداة للبحث، وتم اختيار عينة البحث بأسلوب الحصر الشامل، والبالغ عددهن (135) معلمة في مدارس المرحلة المتوسطة بالمظيلف بمحافظة القنفذة. وجاءت نتائج الدراسة لتؤکد أن تطبيق قائدات المدارس المتوسطة لمعيار ترسيخ ثقافة التنمية المهنية للمعلمات، قد حصل على مؤشرات إيجابية وبدرجة عالية جداً، لتؤکد بذلک أن القائدات يحققن مؤشرات هذا المعيار وفق الترتيب التالي: المؤشر الأعلى نسبة في التطبيق هو تقديم المتميزات من المعلمات المساعدة لزميلاتهن الجدد يليه مؤشر امتلاک المعلمات للتعلم الذاتي وفي المستوى الثالث تعزيز مفهوم التنمية المهنية للمعلمات، وکلها قد حصلت على نتائج عالية جداً من التطبيق. وقد أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات المهمة النابعة من النتائج البحثية، وکان أهم هذه التوصيات هو تمکين قائدات المدراس من امتلاک القدرات والمعارف والادوات التي تؤهلهن لإدارة التنمية المهنية لدى المعلمات، بالإضافة إلى التخطيط المستمر لأنشطة وبرامج التنمية المهنية، والتنويع بين مرکزية هذه الخطط وبين الخطط المحلية وعلى مستوى مکاتب التعليم، وفي الختام أوصت الدراسة بالتعاون والتشاور المستمر بين القائدات والمعلمات لتحقيق التنمية المهنية المطلوبة والمؤثرة للمعلمات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التنمية المهنية; جائزة التعليم للتميز- معايير | ||||
References | ||||
Jason A. ,Grissom & R. ,Harrington James (2010), An Examination of Professional Development as a Tool for Enhancing Principal Effectiveness, article published and a valuable on 11-5-2017 on http://www.journals.uchicago.edu/doi/pdfplus/10.1086/653631
Supovitz jonathan, sirinides philop, and henry may (2010), how principals and peers influence teaching and learning , article published and a valuable at 11-5-2017 on http://www.cpre.org/sites/default/files/journal/1097_howprincipalsandpeers.pdf
| ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 209 |
||||