فاعلية أنموذج الأمواج المتداخلة في تحصيل مادة الديمقراطية والتفکير التأملي لدى طلاب کليات التربية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 94, Issue 2, February 2018, Page 111-128 PDF (734.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2018.56552 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ناز بدرخان السندي | ||||
جامعة بغداد بالعراق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فاعلية أنموذج الأمواج المتداخلة في تحصيل مادة الديمقراطية والتفکير التأملي لدى طلاب کلية التربية ، استخدم تصميم المجموعتين ذات الاختبار البعدي ، اختيرت الشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لأنموذج الأمواج المتداخلة, ومثلت الشعبة (ب) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ، بلغ عدد الطلاب (62) طالب وطالبة ولکل صف (31) طالب وطالبة. کوفئت المجموعتين في المتغيرات العمر للطلاب ، والذکاء ، والتفکير التأملي ، أعدت أداتين للبحث هما الاختبار التحصيلي واختبار التفکير التأملي , وتم التحقق من صدق الأداتين و ثباتهما ، استخدم اختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test) للمعالجة الاحصائية , و کشفت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لأنموذج الأمواج المتداخلة في تحصيل مادة الديمقراطية لدى طلاب کلية التربية و تفوقهم في التفکير التأملي. | ||||
Keywords | ||||
أنموذج الأمواج المتداخلة; التفکير التأملي; مادة الديمقراطية | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 192 |
||||