فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على الأنشطة الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين سمعيا The Effectiveness of an Advanced Program for Developing Social Interaction among Children with Hard of hearing and their Normal Peers at Regular Schools in Jeddah. | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 4, Volume 34, 163 جزء 1, April 2015, Page 147-180 PDF (316.08 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2015.56688 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عمر محمد أبو الرب | ||||
أستاذ مساعد – قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الملک عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي بين الطلبة ضعاف السمع وأقرانهم من العاديين في مدارس الدمج في مدينة جدة. ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بتطوير برنامج تدريبي مقترح، وتطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية بواقع ( 30) جلسة، وذلک خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2014/2015. وقام الباحث بمناقشة وشرح البرنامج المقترح مع مجموعة من المختصين القائمين على تطبيقه. تکونت عينة الدراسة التي تم اختيارها بطريقة قصدية من مجموعتين تجريبية وضابطة من الطلبة ضعاف السمع. وقد قام الباحث بتطبيق مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال المعاقين سمعياعلى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة قبل بدء البرنامج المقترح، ومن ثم تطبيقه مرة أخرى بعد مرور (8) أسابيع من تطبيق البرنامج المقترح خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2014/2015. وبعد فحص فرضيات الدراسة، تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التفاعل الاجتماعي بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على الطلبة ضعاف السمع، وذلک لصالح القياس البعدي، فيما لم يکن هنالک فروق لدى المجموعة الضابطة. وبناءً على نتائج الدراسة قام الباحث بوضع مجموعة من التوصيات أهمها: تعميم البرنامج المقترح على مدارس مراکز تأهيل المعاقين سمعيا والتشجيع على استخدامه لتنمية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الطلبة ضعاف السمع. This study aimed at examining the effectiveness of a proposed program of improving the social skills and communications among students of Hard of hearing compared with their peers of normal students at mainstreaming schools in Jeddah. To achieve the purpose of the study, a training program was constructed, and applied on the experimental group through 30 sessions during the first semester in the academic year 2014/2015. The sample was selected purposively from the students with Hard of hearing was and assigned into two groups, experimental and control groups. Both groups was responded to the social communication scale before the treatment, then the program was applied after 8 weeks. The results showed that there were statistical differences in the social communications of the experiment group between the rank means of the pretest and the posttest in the favor of the posttest. On the other hand there were not statistical differences for the control group. In the light of the results, some recommendations were suggested such as: generalizing the program to the centers of rehabilitating of hearing impaired. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; ضعاف سمع; تفاعل اجتماعي; تواصل program; Hard of hearing; Social interaction; communication | ||||
References | ||||
المراجع:
10. الروسان، فاروق (2010).قضایا ومشکلات فی التربیة الخاصة، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع. 11. الزریقات، إبراهیم (2010). الصمم و ضعف السمع، فی: جمال الخطیب و آخرون، مقدمة فی تعلیم الطلبة ذوی الحاجات الخاصة، (ط4)، عمان:دار الفکر. 12. سلیمان، عبدالرحمن سید(2006):سیکولوجیةذویالحاجاتالخاصة )المفهوم، والفئات (مکتبةزهراء، الشرق، القاهرة. 13. الطاهر، فتحی (2002). مستوى القلق وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة لدى الأطفال الصم وضعاف السمع، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس: القاهرة، مصر. 14. عبد العظیم، هالة عبد القادر (1999): المشکلات السلوکیة للطفل الأصم، (رسالة ماجستیر غیر منشورة)، معهد الدراسات العلیا للطفولة –جامعة عین شمس. 15. عبد النبی، سعاد بسیونی (1986): "دراسة میدانیة لبعض مشکلات تعلیم الصم فی جمهوریة مصر العربیة، القاهرة، المؤتمر الدولی الحادی عشر للإحصاء والبحوث الاجتماعیة والسکانیة. 16. عبد الهادی، نبیل (2004). سیکولوجیة اللعب وأثرها فی تعلم الأطفال. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع. 17. عبد الواحد، محمد فتحی عبد الحی (1991):دراسة مشکلات التوجیه والاختیار المهنی بمعاهد الصم، (رسالة ماجستیر غیر منشورة )،کلیة التربیة – جامعة الزقازیق . 18. علی، رجب أحمد (1993) دراسة امبیریقیة إکلینیکیة لبعض سمات الشخصیة لدى ضعاف السمع فی صعید مصر، (رسالة دکتوراه، غیر منشورة) کلیة التربیة جامعة أسیوط. 19. القضاة، محمد والترتوری، محمد(2006). تنمیة مهارات اللغة و الاستعداد القرائی عند أطفال الروضة، عمان: دار الحامد. 20. کاشف، إیمان فؤاد (2004): "المشکلات السلوکیة وتقدیر الذات لدى المعاق سمعیاً فی ظل نظامی الدمج والعزل "مجلة دراسات نفسیة"، القاهرة، الأنجلو المصریة، المجلد (14)، العدد الأول، ینایر. 21. التشریع الجزائری واقع وتطلعات، جامعة محمد بوضیاف بالمسلیة: الجزائر.
23. یحیى، خولة (2006). البرامج التربویة للإفراد ذوی الحاجات الخاصة، (ط1)، عمان: دار المسیرة.
| ||||
Statistics Article View: 562 PDF Download: 8,994 |
||||